تحالف أوراسكوم للإنشاءات وENGIE وToyota يعلن الإغلاق المالي لمشروع محطة رياح بقدرة 500 ميجاوات

aiBANK

رنا ممدوح _ أعلن تحالف أوراسكوم للإنشاءات و ENGIE و Toyota Tsusho/Eurus Energy والمكون لشركة البحر الأحمر لطاقة الرياح عن توصلهم إلى الإغلاق المالي لمشروع محطة الرياح الجديدة بقدرة 500 ميجاوات بخليج السويس بالقرب من رأس غارب خليج السويس.

وسيقوم التحالف وفقا لبيان أوراسكوم كونستراكشون المرسل إلى البورصة المصرية اليوم، بتشغيل وصيانة محطة لإنتاج طاقة الرياح بموجب اتفاقية شراء الطاقة الكهربائية مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء لمدة 25 عاماً، وسيتم توصيل المحطة بالشبكة القومية لنقل الكهرباء على مرحلتين مع التشغيل الكامل لمحطة الرياح والمخطط له في الربع الثالث من عام 2025.

E-Bank

وبحسب البيان، تضمن وزارة المالية المصرية التزامات الشركة المصرية لنقل الكهرباء بموجب اتفاقية شراء الطاقة الكهربائية.

وذكرت أن شركة البحر الأحمر لطاقة الرياح ستقوم بتطوير محطة الرياح وامتلاكها وتشغيلها، وتبلغ نسبة مساهمة وملكية أعضاء التحالف نسبة قدرها 35% لشركة ENGIE، ونسبة قدرها 25% الشركة أوراسكوم للإنشاءات، ونسبة قدرها 20% لشركة Toyota Tsushion Corporation، ونسبة قدرها 20% لشركة Eurus Energy Holdings.

وأضافت أن أوراسكوم للإنشاءات ستقوم بتنفيذ الأعمال المدنية والكهربائية لمحطة الرياح .

ووفقا للبيان، سيقوم المشروع بتوفير طاقة نظيفة لأكثر من 800 الف منزل مصري ويساعد المشروع أيضاً في تسريع انتقال مصر إلى أنتاج الطاقة المتجددة، مما سيقلل من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بحوالي مليون طن سنويا.

ويندرج المشروع في إطار ركيزة الطاقة لبرنامج Nexus of Water-Food-Energy، وهي مبادرة قدمتها الحكومة المصرية في 27 COP في نوفمبر 2022 و الذى يعد تحولا كبيرا في قطاع الطاقة النظيفة.

وأشارت إلى أن تمويل المشروع يتم توفيره من قبل بنك اليابان للمؤسسة الدولية بالتنسيق مع شركة سوميتومو ميتسوي المصرفية، وبنك نوري شوكين، وسوسيتيه جنرال إس إيه تحت تغطية نيبون لتأمين الصادرات والاستثمار، والبنك الأوروبي لإعادة الاعمار والتنمية.

وذكرت أن بنك HSBC Egypt سيكون بمثابة بنك رأس المال العامل ووكيل الضمان المحلي.

وبحسب البيان، يمثل هذا المشروع أول تمويل مشترك بين بنك اليابان للتعاون الدولي والبنك الأوروبي لإعادة الاعمار والتنمية منذ توقيع مذكرة التفاهم في أكتوبر 2022 لتعزيز التعاون بين المنظمتين، وأول مشروع مشترك بين NEXI والبنك الأوروبي منذ توقيع مذكرة التفاهم في أكتوبر 2020

وعلق محمد حسين ، العضو المنتدب لشركة ENGIE للطاقة المتجددة في AMEA والمدير الإقليمي لجنوب إفريقيا قائلا:” يسر شركة ENGIE أن تكرر نفس الشراكات التي قامت بها مع محطة رياح رأس غارب البالغة 262.5 ميجاوات لخليج السويس 2 والتي بمجرد اكتمالها في عام 2025 ستكون واحدة من أكبر محطات إنتاج الرياح الشركة ENGIE”.

وأكد:” نريد أن نظهر التزام الشركة بدعم طموحات الحكومة المصرية للانتقال إلى اقتصاد منخفض الكربون”.

وعلق خالد الدجوي، رئيس قطاع استثمارات البنية التحتية لشركة أوراسكوم للإنشاءات (Concessions) ، قائلا: “يسعدنا تعزيز تعاوننا مع كل من شركاتنا – الشركة المصرية لنقل الكهرباء وهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة بينما تحقق هذا الإنجاز الهام في محطة الرياح الثانية في مصر”.

وتابع: يمثل هذا المشروع الجهود المشتركة لتحالفنا ومجموعة قوية من المؤسسات المالية الدولية ووكالات ائتمان الصادرات والبنوك التجارية ووزارة الكهرباء والطاقة المتجددة لتقديم مشروع هام يساعد على تسريع التحول في قطاع الطاقة المتجددة في مصر.

وعلق لتوشيوكي إيشيكورو، الرئيس التنفيذي لقطاع المشاريع والطاقة والالات بشركة تويوتا تسوشو کوربوريس:” يسر شركة Toyota Tsusho وشركة Eurus Energy Holdings التابعة لنا أن تواصل بهذا المشروع التاريخي لمحطة الرياح بقدرة 500 ميجاوات مع شركائنا أوراسكوم للإنشاءات و ENGIE والحكومة المصرية”.

وقال:” تعد مصر شريكاً مهما للغاية بالنسبة لنا وبتاريخ أعمال حافل على مدى 90 عاماً، ومازلنا ملتزمين بتحقيق الحياد الكربوني في مصر”.

الرابط المختصر