الرقابة المالية تكرم رواد القطاع المالي غير المصرفي

د.فريد: الرقابة والتنمية مسارات متوازية لبناء نظام مالي غير مصرفي محفز لنمو الاقتصاد القومي

aiBANK

رنا ممدوح _ نظمت هيئة الرقابة المالية حفل إفطارها السنوي تحت عنوان لم الشمل، بحضور السفيرة سها جندي وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج، وكوكبة من قادة القطاع المالي غير المصرفي الحاليين والسابقين وأسر الراحلين ووزراء، والقيادات التنفيذية وأعضاء مجالس إدارات الهيئة والبورصة والمقاصة والاتحادات والجمعيات المهنية بالقطاع.

وكرمت الهيئة وفقا لبيان صادر عنها أسماء الراحلين من رواد القطاع المالي غير المصرفي بالإضافة إلى تكريم رؤساء ونواب الهيئة السابقين، وعدد من العاملين الذين أتموا فترة عملهم تقديراً لجهودهم، وذلك خلال فعاليات حفل الإفطار السنوي الذي نظمته الهيئة بعنوان لم الشمل.

E-Bank

ورحب الدكتور محمد فريد رئيس هيئة الرقابة المالية بالوزراء ورؤساء الهيئات وجميع الحضور و أكد خلال كلمته على أهمية الدور الذي تقوم به الهيئة لبناء نظام مالي غير مصرفي احتوائي ومحفز للنمو الاقتصادي، يساعد الكيانات الاقتصادية على النمو وتطوير أعمالها عبر الاستفادة من الحلول والمنتجات والخدمات المالية غير المصرفية.

وأشار د.فريد إلى أن طبيعة العمل الرقابي فيه شيء من الصعوبة والشدة وعلى الرقيب على الأنشطة المالية غير المصرفية أن يستمر في تطوير متطلبات الأطر الرقابية والتي تسهم في تحقيق مستويات أفضل من الاستقرار المالي ليس فقط للجهات العاملة في الأنشطة المالية غير المصرفية بل للقطاع بأكمله.

وأضاف رئيس الهيئة: “نتبنى نهج قائم على الشراكة والحوار ونحرص على تعزيز التواصل مع كافة الأطراف الفاعلة والتنسيق مع كافة المؤسسات لتحقيق أكبر قدر من الانضباط والشفافية المطلوبة على مستوى الخدمات التمويلية والتأمينية وسوق رأس المال بما يدعم رؤية مصر للتنمية المستدامة ويحسن من تنافسية الاقتصاد القومي”.

وأكد رئيس الهيئة على أهمية القطاع المالي غير المصرفي بما يتضمنه من خدمات وحلول مالية واستثمارية وتأمينية يتم تطويرها أو استحداثها حيث تخدم جميعها الاقتصاد المصري على كافة المستويات سواء بزيادة معدلات الادخار أو تقديم الحلول التمويلية التي تناسب كافة شرائح المجتمع، وكذا الاستفادة من الخدمات التأمينية التي تساعد على مواجهة المخاطر المتنوعة والحفاظ على ثروات وأصول الأفراد والمؤسسات.

ووجه الدكتور محمد فريد حديثه للعاملين بالهيئة وأوضح أنه يجب على الرقيب أن يستمر في تطوير قدرته على الاطلاع على كافة التطورات على المستوى العالمي والمحلي وأن يكون لديه من القدرة التي تمكنه من التعامل مع هذه المتغيرات.

وأكد على أن مبدأ الهيئة ودستور عملنا بالهيئة هو العمل بقوة وأمانة، وذلك لتحقيق المستهدفات التنموية التي تسعى الهيئة لتحقيقها.

واختتم:” من لا يعرف تاريخه لا يستطيع أن يصنع المستقبل وفي هذا الإطار فقد حرصت الهيئة على تكريم أسماء الراحلين من رواد القطاع المالي غير المصرفي والتي لاتزال بصماتهم البيضاء وأثرهم الطيب نبراساَ ينير لنا الطريق “.

وتابع : حرصنا على تكريم أيضا رؤساء الهيئة ونواب رؤساء الهيئة السابقين تقديراً لجهودهم، وكذا تكريم الزملاء الذين أتموا فترة عملهم بالهيئة وبلغوا سن التكريم لتقديم الشكر.

من جانبها أعربت السفيرة سها جندي، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج عن امتنانها للتعاون مع الهيئة العامة للرقابة المالية في العديد من الملفات منها وثيقة التأمين على المصريين بالخارج والتعاون بشأن آليات تأسيس الشركة الاستثمارية للمصريين بالخارج، مثمنة هذا التعاون المستمر والبناء لخدمة ابناء مصر بالخارج.

وكرم الدكتور محمد فريد أسماء الراحلين من رواد القطاع المالي غير المصرفي الذين رحلوا ولاتزال بصماتهم البيضاء وأثرهم الطيب نبراس ينير الطريق، وهم:

– الدكتور أحمد سعد رئيس هيئة سوق المال الأسبق

– الدكتور أشرف الشرقاوي رئيس هيئة الرقابة المالية الأسبق.

‏- خالد عبد الرحمن العضو المنتدب السابق لشركة مصر للمقاصة.

– عبد الحميد إبراهيم رئيس هيئة سوق المال الأسبق.

– محسن عادل نائب رئيس البورصة الأسبق.

كما كرم الدكتور فريد رؤساء ونواب رؤساء الهيئة السابقين تقديرا لجهودهم وهم:

– الدكتور محمد عمران -رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية السابق.

– المستشار رضا عبد المعطي -نائب رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية السابق

– القاضي خالد النشار-نائب رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية الأسبق

– المستشار محمود فهمي -رئيس هيئة سوق المال الأسبق

– الدكتور هاني سري الدين -رئيس هيئة سوق المال الأسبق

– الدكتور زياد بهاء الدين -رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، نائب رئيس الوزراء الأسبق

– الدكتور محمد يوسف -رئيس الهيئة المصرية للرقابة على التأمين الأسبق

– سامح الترجمان -رئيس هيئة التمويل العقاري الأسبق

– أسامة صالح -رئيس هيئة التمويل العقاري ووزير الاستثمار الأسبق

– الدكتور عادل منير-رئيس الهيئة المصرية للرقابة على التأمين، نائب رئيس الهيئة الأسبق

– علاء عامر نائب رئيس هيئة سوق المال الأسبق

– الدكتور خالد سري صيام -نائب رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية الأسبق

– شريف سامي -رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية الأسبق

– الدكتور محمد معيط – نائب رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية الأسبق.

الرابط المختصر