صندوق النقد: تخفيض الجنيه ضروري.. ونتائج مصر ستكون أفضل في المراجعة القادمة

aiBANK

وكالات _ قالت كريستالينا جورجيفا ، مديرة صندوق النقد الدولي، تعليقًا على مراجعة الصندوق للإصلاحات الاقتصادية في مصر أنها على ثقة من النتائج الجيدة للمراجعة المقبلة في سبتمبر.

وقالت جورجيفا أنه في حال قامت مصر بخطوات سريعة جدًا فقد يؤدي ذلك إلى عدم الاستقرار. يأتي هذا التصريح وسط تعالي الأصوات بضرورة خفض مصر لعملتها مقابل الدولار الأمريكي.

E-Bank

وتأخذ مصر خطوات تدريجية تنفيذًا لروشتة الإصلاح الاقتصادي من صندوق النقد الدولي التي جاءت مع قبول قرض بـ 3 مليار دولار أمريكي لمصر.

وتعاني مصر من أزمة دولارية مع انخفاض الاحتياطي النقدي الأجنبي عقب سحب أكثر من 20 مليار دولار من الخزائن المصرية في بداية حرب روسيا على أوكرانيا التي جاءت مع رفع الفيدرالي لأسعار الفائدة.

وقامت مصر برفع الفائدة إلى مستويات 18.25% للإيداع و19.25% للإقراض لتواجه بذلك مستويات التضخم، حيث سجل المؤشر العام 32.665% ومعدل التضخم الأساسي 39.509%.

ويشير تصريح كريستالينا إلى أن مصر تعمل على تنفيذ كافة الإصلاحات والإرشادات المطلوبة من جانب صندوق النقد لكن بوتيرة هادئة لاحتواء أي خلل اقتصادي أو سياسي قد يحدث نتيجة تبني خطوات سريعة في عملية الإصلاح الاقتصادي.

الرابط المختصر