عمومية مصر للمقاصة توافق على زيادة رأس المال المرخص إلى 3 مليارات جنيه

اعتماد توزيع أرباح نقدية بقيمة 317.6 مليون جنيه و376.9 مليون جنيه أسهم مجانية

aiBANK

هاجر عطية – وافقت الجمعية العامة غير العادية لشركة مصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزي على زيادة رأس المال المرخص به للشركة إلى 3 مليارات جنيه من 787 مليون جنيه.

وقررت الجمعية العمومية توزيع أرباح نقدية على المساهمين بقيمة 317.6 مليون جنيه للمساهمين، بالإضافة إلى 376.9 مليون جنيه في صورة أسهم مجانية.

E-Bank

وكانت مصر للمقاصة قد استعرضت خلال اجتماع الجمعية العمومية أبرز ملامح استراتيجيتها للنمو، وما تم تحقيقه منها خلال عام 2022، حيث اعتمدت على تطوير العمل المؤسسي والتركيز على الابتكار والريادة من أجل تحقيق رؤية الشركة التي تهدف إلى تحسين الكفاءة التشغيلية وإدارة المخاطر، وحماية أمن المعلومات، وبما يضمن توفير بيئة جاذبة لرؤوس الأموال في المستقبل، وضمان تقديم كافة الخدمات وفق أعلى معايير الجودة والكفاءة والشفافية، بحسب بيان صحفي.

وأشارت إلى أنها استعانت بشركة ماكينزي الدولية للاستشارات لدراسة مقارنة بين الشركة والمقاصات العالمية، ووضعت واعتمدت خطة مصر للمقاصة الاستراتيجية للثلاث سنوات المقبلة لرفع كفاءة الشركة لمثيلاتها العالمية، وذلك عقب انتهائها من دراسة أوضاع الشركة وتأكيد ملائمة خطة التحول المؤسسي والرقمي لها، ومواكبتها لأحدث الاتجاهات العالمية.

وأكد خالد راشد، العضو المنتدب للشركة، أن مجلس الإدارة اعتمد الخطة التي تضمنت مراحل إنجاز جميع المبادرات لتطوير الشركة من أجل النمو بحجم الأعمال، وتم دراسة الأثر المتوقع على إجمالي الإيرادات في عام 2025، إضافة إلى تحديدها المحاور الرئيسية لإنجاز استراتيجية الشركة الجديدة، والتي تشمل التعاون والتكامل مع الجهات المنظمة لسوق المال، وتحديث بنية تكنولوجيا المعلومات، وتوظيف المواهب وبناء القدرات، والالتزام بنموذج تشغيل احترافي.

وأكد أن التحولات الاستراتيجية التي تبنتها الشركة كان لها مردود إيجابي فاق التوقعات على النتائج المالية خلال العام المالي 2022، مشيرا إلى أنها حققت قفزة في إجمالي الإيرادات إلى 1.760 مليار جنيه مقارنة بـ1.008 مليار جنيه في عام 2021.

وأوضح هشام مبروك، العضو المنتدب للشركة، أن الإدارة التنفيذية بصدد استكمال استراتيجيتها الداعمة للتحول الرقمي والتي خصص لتنفيذها 15 مليون دولار خلال الثلاث سنوات القادمة تنتهي في 2025.

وأضاف مبروك، أن الشركة وضعت خارطة طريق شاملة لتحديث البنية المعلوماتية وتطوير الخدمات التكنولوجية، لإطلاق منصة رقمية “EgyClear”، تساعد على إتاحة الخدمات المتنوعة من خلالها.

وقال إن مصر للمقاصة تؤدي دورا مهما في دعم خطط الدولة نحو التحول الرقمي والمدفوعات الالكترونية، وإن الإدارة الحالية تسير بقوة نحو استكمال خطة نمو الشركة والتحول الرقمي، وذلك عبر إطلاق المرحلة الأولى من تطبيق “Egyclear” خلال العام الجاري.

وأضاف مبروك أن تطوير قطاع الخدمات التكنولوجية ساهم في خفض تكلفة قواعد البيانات الرئيسية بنسبة 73%، بعد إعادة هيكلة البنية التحتية للخوادم الرئيسية، وتحديث قواعد البيانات لتتوافق مع آخر الإصدارات، مما ساعد على زيادة الإتاحة لنظم شركه مصر المقاصه بنسبه تتعدى 99%.

وأضاف: “ركزنا خلال عام 2022 على وضع خطة كاملة للتحول الرقمي لتطوير نواحي العمل بالشركة باستخدام تكنولوجيا متطورة مع مراعاة أمن وسرية البيانات والمعلومات”، منوها بإعادة هيكلة العديد من القطاعات بالشركة والاستعانة بـ”خبرات دولية ومحلية مشهودة”.

الرابط المختصر