البنك المركزي الصيني يتعهد بالمحافظة على أسعار فائدة مناسبة

aiBANK

بلومبرج _ تعهد البنك المركزي الصيني بضمان أن تكون أسعار الفائدة عند المعدل المناسب، وأن يظل الائتمان مستقراً، مستلهماً الدروس من الأزمة التي ضربت مصرف “سيليكون فالي بنك” في الولايات المتحدة.

قال زو لان، رئيس إدارة السياسة النقدية في البنك: “يتعين علينا إيلاء اهتمام جدي بمخاطر أسعار الفائدة”.

E-Bank

وأضاف أن بنك الشعب الصيني “سيحافظ على نمو معقول للائتمان وعرض النقد، وسيضمن أن مستويات أسعار الفائدة مناسبة”.

أوضح أن الصين نفذت سياسة نقدية حكيمة منعت حدوث تحركات حادة في أسعار الفائدة.

خلال الشهر الماضي، ألقى شوان شانغنينغ، نائب محافظ بنك الشعب الصيني، باللوم على الارتفاع السريع في أسعار الفائدة في أماكن أخرى، لإلحاق الضرر بالاستقرار المالي عالمياً والتسبب في انهيار مصرف “سيليكون فالي بنك“، الذي أحدث اضطرابات في الأسواق المالية العالمية.

كما سعى مسؤولو البنك المركزي الصيني إلى تهدئة المخاوف بشأن الإشارات المتضاربة من الارتفاع السريع في الائتمان وتباطؤ التضخم، إذ توسّع الائتمان الإجمالي بسرعة في مارس، رغم تباطؤ التضخم الاستهلاكي إلى 0.7%، الأمر الذي أثار مخاوف بشأن عدم كفاية الطلب المحلي.

وقال: “أسعار المستهلكين في الصين ترتفع بشكل طفيف في الوقت الحالي”، مضيفاً أن النمو الاقتصادي في البلاد أوجد وضعاً “يختلف بشكل واضح عن الانكماش”.

كما أشار إلى أن الأمر يستغرق وقتاً لتمرير السياسات الداعمة من جانب العرض إلى جانب الطلب، ومن المرجح أن يتجه التضخم نحو الارتفاع في وقت لاحق من العام الجاري نحو المستوى المتوسط في السنوات الأخيرة.

تشير التعليقات حول أسعار الفائدة “المناسبة” والتأخر في تمرير التضخم، إلى أن بنك الشعب الصيني يستغرق وقتاً لتقييم تعافي الاقتصاد، وليس على عجلة من أمره لتيسير السياسة النقدية بشكل أكبر على المدى القصير، وفقاً للمحللين.

 

الرابط المختصر