كريدي سويس يسجل تدفقات خارجية بأكثر من 68 مليار دولار خلال الربع الأول

aiBANK

سي إن بي سي .. كشف بنك كريدي سويس اليوم الاثنين، أنه سجل تدفقات خارجية في الأصول الصافية بقيمة 61.2 مليار فرنك سويسري أي ما يعادل 68.6 مليار دولار خلال الانهيار في الربع الأول من هذا العام، والذي بلغ ذروته بإنقاذ طارئ من قبل المنافس المحلي UBS.

حقق المقرض السويسري المنكوب أرباحاً لمرة واحدة قدرها 12.43 مليار فرنك سويسري للربع الأول من عام 2023، بسبب الشطب المثير للجدل لسندات AT1 من قبل المنظم السويسري بقيمة 15 مليار فرنك سويسري كجزء من الصفقة.

E-Bank

كما بلغت الخسارة المعدلة قبل الضرائب للربع الأول 2023 بنحو 1.3 مليار فرنك سويسري.

وفي أعقاب انهيار ودائع وأسهم Credit Suisse، توسطت السلطات السويسرية في عملية إنقاذ مثيرة للجدل بقيمة 3 مليارات فرنك سويسري في أواخر مارس آذار، وسط مخاوف من أزمة مصرفية عالمية ناجمة عن انهيار المقرض الأمريكي سيليكون فالي.

وفي تقرير أرباح اليوم الاثنين، والذي قد يكون الأخير في تاريخه البالغ 167 عاماً، قال كريدي سويس أنه شهد تدفقات كبيرة لصافي الأصول، لا سيما في النصف الثاني من مارس 2023، والتي “كانت معتدلة ولكنها لم تنعكس حتى 24 أبريل ، 2023.”

حيث بلغ إجمالي صافي التدفقات الخارجة للربع الأول 61.2 مليار فرنك، كما شكلت تدفقات الودائع الخارجة 57% من صافي تدفقات الأصول الخارجة من وحدة إدارة الثروات التابعة للبنك لهذا الربع.

وشهد البنك السويسري في النصف الثاني من مارس عمليات سحب كبيرة للودائع النقدية بالإضافة إلى عدم تجديد للودائع، كما انخفضت ودائع العملاء بمقدار 67 مليار فرنك سويسري في الربع الأول من عام 2023.

وسجل كريدي سويس خسارة سنوية صافية قدرها 7.3 مليار فرنك سويسري في عام 2022، بما في ذلك خسارة قدرها 1.4 مليار فرنك سويسري في الربع الرابع وحده.

من المتوقع أن يتم الانتهاء من عملية الاستحواذ بحلول نهاية هذا العام، لكن يتوقع البعض الآخر أن يستغرق الاستيعاب الكامل لأعمال البنك  من قبل مجموعة UBS حوالي 3 إلى 4 سنوات.

الرابط المختصر