قادة صينيون: الطلب المحلي لا يزال غير كاف رغم نمو الناتج 4.5%

aiBANK

سي إن بي سي_ أكد كبار قادة الصين في اجتماع دوري، أمس الجمعة، أن الطلب المحلي لا يزال غير كافٍ، حيث جاء هذا التقييم بعدما أعلنت الصين عن نمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 4.5% في الربع الأول كم 2023، والذي جاء أفضل من المتوقع، مما دفع العديد من شركات الاستثمار إلى رفع توقعاتها الاقتصادية لهذا العام.

ودعا الاجتماع إلى تعزيز مصادر الدخل مع تحسين فرص العمل خاصة لخريجي الجامعات.

E-Bank

وجاء في بيان الاجتماع ما يلي:

“في الوقت الحالي، يعتبر التحول الإيجابي في الاقتصاد الصيني في المقام الأول نوعٍ من  الانتعاش لكن الدوافع الداخلية ليست قوية، ولا يزال الطلب غير كافٍ”

“التحول الاقتصادي والارتقاء به يواجهان مقاومة جديدة، ولا يزال تعزيز التنمية عالية الجودة بحاجة للتغلب على العديد من الصعوبات والتحديات”.

وقاد الرئيس الصيني شي جين بينغ، اجتماع الجمعة للقادة الصينيين، المعروف باسم “المكتب السياسي”، أي المكتب السياسي للحزب الشيوعي الصيني.

وارتفع معدل البطالة للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و 24 عامًا إلى 19.6% في مارس ، وهو المعدل قريب جداً من أعلى مستوى قياسي تم تسجيله في يوليو 2022، كما بقي معدل البطالة الإجمالي منخفضاً، أي فوق الـ5%.

وقال بروس بانج، كبير الاقتصاديين ورئيس الأبحاث في الصين الكبرى في JLL ، إن قراءات الاجتماع لا تشير إلى الكثير من التغيير في السياسة المالية والنقدية، مضيفاً أن الاجتماع ركز بشكل أكبر على تعزيز الاستهلاك وتحقيق الاستقرار في الاستثمار.

وأشار بانج إلى أن التعليق على عدم وجود دوافع “داخلية” يركز بشكل مباشر على استثمارات القطاع الخاص الضعبفة نسبياً وفرص تحسينها.

التكنولوجيا والسيارات الكهربائية:

دعا اجتماع المكتب السياسي بشكل محدد إلى مزيد من التطوير في قطاع المركبات التي تعمل بالطاقة النظيفة، وضرورة بناء محطات شحن للبطاريات.

أما فيما يتعلق بالذكاء الاصطناعي، قالت السلطات إن الصين يجب أن “تولي أهمية” للذكاء الاصطناعي العام، وخلق بيئة للابتكار.

وشهد الربع الأول ارتفاعًا هائلًا في شعبية روبوت الدردشة ChatGPT، مما دفع العديد من الشركات في الصين إلى مضاعفة المنتجات التي تشبه هذا الروبوت.

الرابط المختصر