وزير التموين: 9 مليون طن قمح إجمالي إنتاج مصر للموسم الجاري

aiBANK

إسلام سالم_ أشار الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، إلى وصول سعر أخر شحنة قمح مستورد تعاقدت على شراءها الوزارة إلى 293 دولار للطن حيث تعاقدت الوزارة على شراء 600 ألف طن.

وقال المصيلحي، خلال مؤتمر صحفي، صباح اليوم السبت، إن حجم الكميات المزروعة بالسوق المحلية تصل إلى 3.2 مليون فدان قمح، بمتوسط إنتاجية 18 أردب لكل فدان بنحو 2.7 طن، باجمالي 8.5 إلى 9 مليون طن قمح منتج محليا، مشيرا إلى استهداف الوزارة الحصول على ما بين 3.8 إلى 4 مليون طن قمح على أن تتوفر باقي الكميات المنتجة محليا.

E-Bank

وأضاف أن العام الماضي كان موسم توريد القمح المحلي إجباري على المزارعين، ولكن الموسم الجاري لا يتم اجبار المزارع على التوريد طالما كان سعر الأردب المعروض من جانب الوزارة مناسب، بعيدًا عن ملاحقة الممتنعين عن التوريد.

وأكد المصيلحي أن الوزارة منعت استخدام القمح المحلي بمطاحن القطاع الخاص، نظرًا لأن استخدام القمح في أي من الأعلاف جريمة يعاقب عليها القانون، مشددًا على اتخاذ الإجراءات القانونية كافة ضد من يقوم بعملية خلط القمح المستورد بالمحلي، وهو ما حدث بأحد مطاحن محافظة البحيرة.

وأوضح وزير التموين والتجارة الداخلية، أن معدل التوريد المحلي حتى الآن وصل لكميات تخطت نظيرتها خلال الموسم الماضي، لتتسلم الوزارة نحو 365 ألف طن قمح، مقابل 140 ألف طن

ونوه بتضاعف قيمة الدعم الموجه للخبز من 57 مليار جنيه إلى 92 مليار جنيه خلال الأعوام القليلة الماضية، نظرًا لأنه رغم احتساب طن القمح المستورد بقيمة 300 دولار بالموازنة العامة للدولة، إلا أن الوزارة استوردته مقابل 480 دولار للطن في وقت من الأوقات، وهو ما ضغط على تكلفة رغيف الخبز بشكل كبير.

الرابط المختصر