عامر عبد القادر: مؤشر البورصة الرئيسي حقق صعودا بدعم من مكوناته وارتفاع الربحية كلمة السر

العرب والمؤسسات الوطنية يقودان موجة الصعود منذ بداية العام

aiBANK

رنا ممدوح _ رأى عامر عبد القادر رئيس قطاع السمسرة للتطوير بشركة اسباير كابيتال القابضة للاستثمارات المالية، أن ربحية الشركات المكونة لمؤشر البورصة الرئيسي EGX30 كان الداعم الرئيسي في صعوده منذ بداية العام نحو 22%.

أسهم EGX30 تلبي متطلبات المؤسسات في الشراء

E-Bank

وأوضح عبد القادر في تصريحات لجريدة حابي أن سوق المال منذ بداية العام وهو منقسم إلى ثلاث جهات وهي مؤسسات وطنية وأجانب وعرب، حيث سجل المتعاملون الأجانب (الأفراد والمؤسسات) صافي بيع منذ بداية العام وحتى ختام جلسة الخميس صافي بيع بقيمة 5.9 مليارات جنيه، وحقق العرب (مؤسسات وأفراد) صافي شراء بقيمة 1.7 مليار جنيه، وسجلت المؤسسات الوطنية صافي شراء بقيمة 3.1 مليارات جنيه.

وتابع: هذا يدل على أن المؤسسات الوطنية مع تعاملات المستثمرين العرب قادوا حركة الصعود التي حققتها البورصة المصرية منذ بداية العام، وأشار إلى أن المؤسسات لديها متطلبات محددة في عملية شراء الأسهم منها أن تحقق معدلات ربحية قوية بجانب توزيعات نقدية مرضية.

وبرهن رئيس قطاع السمسرة للتطوير بشركة اسباير كابيتال القابضة للاستثمارات المالية على رؤيته من خلال تتبع مسار شركة سيدي كرير للبتروكيماويات – سيدبك والتي وصلت إلى سعر سوقي بلغ 23.41 جنيهًا مقابل 13.5 جنيهًا منذ بداية العام الجاري، بعد أن حققت صافي أرباحها نموًّا وصل إلى 130% خلال 2022، وأشار إلى أن نتاج ذلك كان توزيع كوبون نقدي بقيمة 0.9 جنيه للسهم.

الأجانب سجلوا 5.9 مليار جنيه صافي بيع منذ بداية العام

وأضاف عبد القادر، أن سهم شركة أبو قير للأسمدة والصناعات الكيماوية وهو أحد مكونات مؤشر البورصة الرئيسي ارتفع من مستوى 37 جنيهًا منذ بداية يناير إلى مستوى 50.39 جنيهًا بختام جلسة الخميس الماضي بعد أن حققت ارتفاعًا بنسبة 130% خلال النصف الأول من العام المالي 2022 – 2023، ولفت إلى أن ذلك أدى إلى توزيع كوبون نقدي بقيمة 3 جنيهات للسهم.

ولفت إلى أنه على الرغم من قدرة شركات مؤشر البورصة الرئيسي من تحقيق ربحية وسط التحديات الاقتصادية بالعام السابق، إلا أنه بالنسبة للشركات داخل القطاع الصناعي والبتروكيماويات مثل حديد عز والسويدي إلكتريك وأبو قير للأسمدة والصناعات الكيماوية والشرقية – إيسترن كومباني، استطاعت الاستفادة من تلك الأزمات وتذليل عواملها لتكون حافزًا يعزز من ربحيتها.

التحديات الاقتصادية كانت عوامل معززة لتعظيم عوائد الشركات

وأضاف رئيس قطاع السمسرة للتطوير بشركة اسباير كابيتال القابضة للاستثمارات المالية: “على سبيل المثال يمثل التصدير نسبة 45% من حجم أرباح شركة أبو قير للأسمدة والصناعات الكيماوية والذي يؤثر بشكل رئيسي على سعر الصرف”.

الرابط المختصر