نديم إلياس: القطاع المعتمد على المكون المحلي الفائز الأول من انخفاض سعر الصرف

التبادل التجاري بالعملة المحلية يجب تفعيله في أسرع وقت

aiBANK

فاطمة أبو زيد _ قال المهندس نديم إلياس رئيس غرفة صناعة الطباعة والتغليف والمجلس التصديري للورق والطباعة والتغليف، إن الصادرات المصرية استفادت من تراجع الجنيه أمام زيادة الدولار، إذ ساعد على خفض التكلفة.

أضاف نديم إلياس في تصريحات لجريدة حابي، أن القطاعات التي تعتمد في مدخلاتها على المكون المحلي استفادت بشكل أكبر عن القطاعات التي تعتمد على الدولار.

E-Bank

وذكر أن تراجع قيمة الجنيه دفع الشركات المعتمدة على المكون المحلي لزيادة صادراتها في الوقت الراهن، لافتًا إلى أن الشركات أعدت خطة للتسويق الجيد لمنتجاتها، تتماشى مع القوة التنافسية لكل من دولتي الهند والصين، اعتمادًا على الجودة في المقام الأول.

ويرى إلياس، أن الأسواق التصديرية المصرية لكي تنافس الأسواق الصينية والهندية لا بد أن تتبع أسلوبًا تكنولوجيًّا حديثًا في جودة المنتجات، موضحًا أن المنافسة في دعم التصدير بين الشركات المصرية ونظيرتها الصينية والهندية غير عادلة، حيث يتجاوز دعم الصادرات للشركات خارجيًّا 30%.

وعن فتح الشركات المصرية أسواقًا تصديرية جديدة، أكد أنه بالفعل سيتم فتح أسواق جديدة بطريقة تتماشى مع متطلبات السوق العالمية، وسيتم التركيز على السوق الأوروبية لأنها غنية وينقصها منتجات عديدة.

وعن مقترح التبادل التجاري بين الدول بالعملة المحلية، أوضح، أنه ينبغي تفعيله في أسرع وقت من أجل مقاومة ارتفاع التضخم وزيادة الأسعار في الوقت الحالي.

 

الرابط المختصر