مي حلمي: 3 مشكلات تواجه شركات الصناعات الهندسية

صادرات القطاع تأثرت سلبا بارتفاع الدولار لاعتمادها على خامات مستوردة بنسبة 50%

aiBANK

هاجر عطية _ أكدت مي حلمي المدير التنفيذي للمجلس التصديري للصناعات الهندسية، أن الصادرات الهندسية تأثرت سلبًا بالتراجع الملحوظ للجنيه المصري أمام الدولار، بسبب ارتفاع مكون الخامات المستوردة فيها بنسبة تتراوح بين 40 إلى 50%، والتي ارتفعت بزيادة سعر الدولار إضافة إلى زيادة تكلفة التصنيع مما أثر على تراجع معدلات الربحية.

قطاع الزراعة الأكثر استفادة من ارتفاع الدولار مقابل الجنيه

E-Bank

أوضحت حلمي في تصريحات لجريدة حابي، أن أغلب القطاعات في مصر تأثرت بتراجع قيمة الجنيه، فيما عدا القطاع الزراعي الأقل تأثرًا نتيجة استيراد المبيدات فقط من الخارج.

واضطرت الشركات إلى رفع أسعار منتجاتها لتغطية التكلفة المرتفعة وتعويض ارتفاع الدولار، فيما قامت بعض الشركات بوقف التصدير، وتواجه العديد من الشركات صعوبة في استيراد المواد الخام مؤخرًا نتيجة عدم توافر الدولار، وفقًا لما ذكرته المدير التنفيذي للمجلس التصديري للصناعات الهندسية.

وحول ارتفاع نسبة الصادرات الهندسية إلى 6.3% خلال شهر فبراير الجاري مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، أوضحت أن السبب يعود إلى انخفاض الصادرات في عام 2022 بسبب إجراءات فيروس كورونا.

وأشارت مي حلمي إلى تراجع إجمالي الصادرات في جميع القطاعات منذ بداية عام 2023 خلال شهري يناير وفبراير مقارنة بحجم الصادرات قبل أزمة الدولار؛ وهو ما انعكس على الدخل القومي بشكل عام.

فتح أسواق جديدة في العراق وجنوب إفريقيا والسعودية وتركيا والصين خلال 2023

وتستمر الشركات في خططها السنوية على الرغم من ضبابية المشهد الاقتصادي بشكل عام، وذلك من خلال فتح أسواق جديدة في كل من العراق وجنوب إفريقيا والسعودية وتركيا والصين خلال 2023، بحسب ما أضافته مي حلمي.

ويستهدف المجلس التصديري زيادة حجم صادراته بنسبة تتراوح بين 20 إلى 30% مع نهاية 2023، وفقًا للمدير التنفيذي للمجلس التصديري للصناعات الهندسية.

نستهدف زيادة الصادرات بنسبة تتراوح بين 20 إلى 30% مع نهاية العام

ولفتت إلى أن أي انخفاضات جديدة للجنية ستساهم في زيادة خسائر القطاع، مؤكدة أن الشركات يمكنها الاستفادة فقط في حالة تم الاعتماد على مكونات محلية.

وطالبت حلمي بسرعة تدبير العملة الأجنبية لشراء الخامات من الخارج، وضبط السوق لاستقرار سعر الصرف نتيجة لما يترتب عليه من زيادة العقود الآجلة للدولار وزيادة التكاليف على المصنعين.

مطالبات بسرعة تدبير العملة الأجنبية لشراء الخامات.. وضبط سعر الدولار

وحقق المجلس التصديري للصناعات الهندسية ارتفاعًا في صادرات القطاع خلال شهر فبراير 2023 بنسبة 6.3%، حيث بلغت 348 مليون دولار مقابل 327 مليون دولار في فبراير 2022.

وأوضح التقرير الشهري للمجلس التصديري، أن الصادرات الهندسية سجلت انخفاضًا طفيفًا في أول شهرين من 2023 بالمقارنة بنفس الفترة من عام 2022 بنسبة هبوط 0.5% حيث بلغت قيمة الصادرات 626.2 مليون دولار في 2023 مقابل 629 مليون دولار في الفترة المقابلة من عام 2022.

الرابط المختصر