هاني برزي: الصادرات الغذائية لم تستفد من تراجع قيمة الجنيه بالشكل الأفضل

فتح أسواق تصديرية جديدة عربيا وإفريقيا خلال أوقات سابقة

aiBANK

فاطمة أبو زيد _ قال هاني برزي رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة إيديتا للصناعات الغذائية ورئيس المجلس التصديري للصناعات الغذائية، إن صادرات القطاع لم تستفد من تراجع قيمة الجنيه أمام الدولار بالشكل الأفضل، مشيرًا إلى ارتفاع تكلفة الإنتاج بفعل سعر الصرف.

قطاع الحاصلات الزراعية أبرز المستفيدين من تغيرات سعر الصرف

E-Bank

أضاف برزي، في تصريحات خاصة لجريدة حابي، أن هناك عددًا من القطاعات استفادت من تراجع قيمه الجنيه بفضل زيادة المكون المحلي في مدخلات الإنتاج، أبرزها قطاع الحاصلات الزراعية.

وأكد رئيس المجلس التصديري للصناعات الغذائية، أن القطاعات التي تعتمد على النقد الأجنبي بنسبة أكبر تدخل في معادلات أصعب للوصول إلى الاستفادة المثلى من تراجع سعر العملة المحلية من خلال التصدير.

وفيما يتعلق بفتح أسواق تصديرية جديدة، كشف هاني برزي عن تمكن عدد من شركات قطاع الصناعات الغذائية من فتح أسواق تصديرية جديدة سواء عربيًّا أو إفريقيًّا خلال أوقات سابقة.

صعوبة تطبيق مقترح التبادل التجاري بالعملات المحلية حاليًا

وأوضح أن الشركات لم تضع الخطط اللازمة للتعامل مع الارتفاع المفاجئ لقيمة الدولار أمام الجنيه، في ظل التغير اليومي في سعر الصرف وصعوبة التنبؤ بتحركاته خلال الأيام القليلة المقبلة، مشيرًا إلى صعوبة تطبيق مقترح التبادل التجاري بالعملات المحلية خلال الفترة الحالية.

 

الرابط المختصر