تحويل حصة البنك الأهلي السعودي في كريدي سويس إلى 0.5% في يو.بي.إس

aiBANK

رويترز – قال البنك الأهلي السعودي في بيان إلى البورصة السعودية يوم الاثنين إنه سيجري تحويل حصته البالغة حوالي 10% في بنك كريدي سويس إلى حصة تبلغ حوالي 0.5% في بنك (يو.بي.إس) عند اكتمال اندماج البنكين السويسريين.

وأضاف البنك الأهلي السعودي، وهو أكبر مساهم في كريدي سويس، إن القيمة الدفترية لاستثماراته في البنك السويسري المتعثر بلغت 1.3 مليار ريال (346.63 مليون دولار) في 31 مارس بانخفاض 70% تقريبا خلال الربع الأول.

E-Bank

كان أكبر بنك في السعودية من حيث الأصول قد استثمر 5.5 مليار ريال لشراء الحصة في كريدي سويس العام الماضي.

وقال رئيس مجلس الإدارة السابق للبنك الأهلي السعودي في مارس آذار إن البنك لن يستطيع شراء المزيد من الأسهم في كريدي سويس لأسباب تنظيمية، مما ساهم في إطلاق موجة بيع لأسهم البنك السويسري وتسبب في تفاقم أزمة الثقة التي أدت في النهاية إلى استحواذ (يو.بي.إس) عليه تحت إشراف الحكومة السويسرية.

وجاء في بيان البورصة “سيتم تحويل حصة البنك في كريدي سويس البالغة 9.88% إلى حصة في يو.بي.إس تبلغ حوالي 0.5% عند الانتهاء من الاندماج”.

وأفاد البيان بأن القيمة العادلة لاستثمار البنك الأهلي السعودي في كريدي سويس انخفضت حوالي 20% في 31 ديسمبر 2022، وانخفضت مرة أخرى بنسبة 70% تقريبا في الربع الأول من 2023.

وقالت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني في مارس إن استحواذ (يو.بي.إس) على كريدي سويس سيكون له تأثير محايد على تصنيف البنك الأهلي السعودي البالغ (‭‭A-‬‬) نظرا للمساهمة المحدودة لاستثماره في كريدي سويس التي تقل عن 0.5% من إجمالي محفظة أصول المجموعة.

الرابط المختصر