الأسهم الأوروبية تغلق على أدنى مستوى في شهر

aiBANK

رويترز – أغلق المؤشر ستوكس 600 الأوروبي عند أدنى مستوى له في قرابة شهر يوم الثلاثاء في بداية أسبوع تعلن فيه بنوك مركزية كبرى عن سياساتها النقدية، فيما تراجعت أسهم شركات الطاقة وقادت بيرسون التراجعات بين شركات الإعلام.

وهبط المؤشر 1.2% ليغلق عند أدنى مستوى له منذ أوائل أبريل.

E-Bank

وتراجعت أسهم شركات النفط والغاز 4.5%، لتسجل أدنى إغلاق لها منذ أكثر من شهر، مقتفية أثر انخفاض أسعار النفط وسط مخاوف بشأن تعثر السندات الأمريكية وبيانات اقتصادية ضعيفة من الصين وتوقعات بأن ترفع الولايات المتحدة وأوروبا أسعار الفائدة مرة أخرى هذا الأسبوع.

هوى سهم (بي.بي) 8.6%، بعد أن قلصت الشركة خطة إعادة شراء الأسهم لكنها حققت ربحا قدره 5 مليارات دولار في الربع الأول من 2023.

وامتنع المستثمرون أيضا عن المخاطرة قبيل قرار السياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي يوم الأربعاء، والذي من المرجح أن يرفع سعر الفائدة القياسي إلى أعلى مستوى له منذ نحو 16 عاما.

كما تنتظر الأسواق بفارغ الصبر قرار سعر الفائدة الذي سيتخذه البنك المركزي الأوروبي يوم الخميس، إذ من المتوقع على نطاق واسع أنه يرتفع 25 نقطة أساس.

وتراجعت كذلك أسهم الشركات الإعلامية الأوروبية 4.2%، مسجلة أسوأ جلسة لها منذ أواخر يناير 2022 بعد أن هوت أسهم شركة (بيرسون) للتعليم عبر الإنترنت 15% بعد توقعات من منافستها الأمريكية (تشيج) بانخفاض غير متوقع في الإيرادات مع استخدام الطلاب تطبيق (تشات جي.بي.تي) المعتمد على الذكاء الصناعي.

وفي المقابل، ارتفع سهم بنك (إتش.إس.بي.سي) 3.5% بفضل أرباح ربع سنوية فاقت التوقعات.

وقفز سهم (لوجيتك) 7% إلى قمة المؤشر ستوكس 600 بعد أن أعلنت الشركة المصنعة لملحقات الكمبيوتر عن نتائج ربع سنوية أفضل من المتوقع.

الرابط المختصر