بايدن يتهم الجمهوريين بأخذ الاقتصاد الأمريكي رهينة

aiBANK

روسيا اليوم _ اتهم الرئيس الأمريكي جو بايدن، خصومه الجمهوريين بارتهان اقتصاد البلاد، برفضهم الموافقة على رفع سقف المديونية العامة.

وقال الرئيس الديمقراطي إنه سيبلغ قادة الكونجرس عندما يلتقيهم الثلاثاء بأن عليهم القيام بما قام به كل كونغرس آخر، وهو رفع سقف المديونية وتفادي التخلف عن السداد.

E-Bank

وبدأ الوقت ينفد أمام الجمهوريين والديمقراطيين في الكونغرس للتوصل إلى اتفاق يتيح رفع سقف الاستدانة، وإلا قد تتخلف البلاد عن سداد ديونها للمرة الأولى في تاريخها.

ومن شأن تخلّف واشنطن عن سداد ديونها أن يؤدي إلى اضطرابات اقتصادية كبرى في الولايات المتحدة والعالم.

وفي وقت سابق، حذرت إدارة بايدن من أن الصين تأمل بأن تخفق واشنطن في رفع سقف المديونية العامة بما يدفع باقتصاد البلاد باتجاه “فوضى” التخلف عن السداد.

وقالت مديرة مكتب الإدارة والميزانية في البيت الأبيض شالاندا يونغ، “يرغبون برؤية الفوضى تعم النظام الأمريكي، يرغبون برؤية أننا غير قادرين على أداء وظائفنا الأساسية”.

وأشارت يونغ، إلى أن هذا الأمر يشكل اختبارا لمعرفة أي نظام هو الناجح عالميا بين الديمقراطية الأمريكية والطريقة الصينية.

وكانت مديرة الاستخبارات الوطنية الأمريكية، أفريل هاينز، قد قالت إن أي تخلف عن السداد من شأنه وعلى نحو شبه مؤكد، أن يثير حالة من عدم اليقين عالميا بشأن قيمة الدولار ومؤسسات الولايات المتحدة وريادتها.

كما حذر البيت الأبيض في وقت سابق من أن تخلف الولايات المتحدة عن سداد ديونها سيضر بأسواق المال المحلية والعالمية، كما سيؤثر سلبا على الشركات والعاملين في البلاد.

وحث البيت الأبيض مجلس النواب على التعاون للتوصل إلى اتفاق برفع سقف الدين يجنب الولايات المتحدة تداعيات التخلف عن سداد ديونها.

 

الرابط المختصر