الجفاف في إسبانيا يدفع أسعار زيت الزيتون إلى أعلى مستوى له

aiBANK

سي إن بي سي_ وصلت أسعار زيت الزيتون إلى مستويات قياسية، بسبب الجفاف الذي طال أمده في أكبر منتج في إسبانيا، فيما من المتوقع أن تستمر الأسعار المرتفعة لبعض الوقت.

وبلغت أسعار زيت الزيتون العالمية 5989.8 دولارًا للطن المتري، مسجلة أعلى مستوى لها في 26 عامًا، وفقًا لبيانات صندوق النقد الدولي.

E-Bank

وقال كايل هولاند محلل البذور الزيتية والزيوت النباتية في  Mintec، إن الأسعار المرتفعة يمكن أن تستمر “لبعض الوقت في المستقبل”.

الظروف الجوية سيئة للغاية

وجاء السبب الرئيسي وراء ارتفاع الأسعار، الطقس السيئ في إسبانيا ، ولا سيما فترة الجفاف الطويلة.

وقال هولاند: “القضايا التي تسهم في اتجاه الأسعار نحو أعلى مستوياتها على الإطلاق هي سوء الأحوال الجوية إلى حد كبير وفترة نمو شديدة الجفاف في معظم مناطق البحر الأبيض المتوسط، ولكن الأهم من ذلك في إسبانيا، التي تعد منتجًا ومصدرًا رئيسيًا لزيت الزيتون”.

وأضاف أنه نتيجة لظروف الطقس “السيئة للغاية”، أدى موسم قطف الزيتون في الفترة من أكتوبر إلى فبراير إلى انخفاض بنسبة 50% عن الإنتاج المعتاد، مما أدى إلى تقلص العرض العالمي ودفع الأسعار إلى الأعلى.

وأوضح أن الظروف الجوية السيئة للغاية تعني أن أسبانيا أنتجت محصول زيت الزيتون بحوالي 630 ألف طن متري، بانخفاض من 1.4 إلى 1.5 مليون طن متري.

فيما تنمو أشجار الزيتون في المناخات الدافئة والجافة، وتتراوح درجة الحرارة المثلى من 60 إلى 80 درجة فهرنهايت.

وشهدت إسبانيا نوبة من الطقس “الجاف جدًا” في مارس، حيث سجلت 36% فقط من متوسط هطول الأمطار الشهري، وفقًا لوزارة التحول البيئي في البلاد، وشهدت البلاد 36 شهرًا متتاليًا من هطول الأمطار دون المتوسط، وإذا لم يتحسن الطقس، فقد يواجه الحصاد القادم عائدًا أسوأ.

وقال ديفيد فالموربيدا، رئيس جمعية زيت الزيتون الأسترالية لـ CNBC: “يبدو أن الجفاف المستمر في أوروبا، والأهم من ذلك في أكبر منطقة منتجة لزيت الزيتون في إسبانيا، تسبب في نقص المعروض العالمي من زيت الزيتون”.

ضغوط الطلب

تضع ضغوط الطلب مزيدًا من الضغط على سلاسل التوريد التي تواجه تحديات بالفعل.

وقال فالموربيدا إن الطلب على زيت الزيتون كان قوياً في السنوات الأخيرة – فقد ارتفعت الأسعار منذ عام 2020 لأن المستهلكين كانوا يأكلون ويطبخون في المنزل في كثير من الأحيان أثناء وبعد جائحة كوفيد-19.

بينما أدى نقص زيت عباد الشمس بعد الحرب الروسية الأوكرانية إلى ارتفاع الأسعار.

الرابط المختصر