ملف.. مبادرة سيارات المصريين بالخارج لم تؤثر بالسلب على المبيعات المحلية

أسباب أخرى وراء تراجع الطلب

aiBANK

شاهندة إبراهيم _ يرى عدد من المسؤولين بشركات السيارات أن تأثير مبادرة وزارة المالية للسماح باستيراد السيارات للمصريين العاملين في الخارج المعفاة من الجمارك، محدود للغاية ولم تؤثر بالسلب على مبيعات السوق المحلية، ولكنها أفادت المغتربين الذين لم يقتنوا مركبات من قبل.

وأفادوا بأن المبادرة لم تتوافر حولها بيانات تفصيلية توضح حقيقة الأرقام المتحققة على أرض الواقع، غير أن وزراة المالية كانت قد أعلنت عن دخول 1000 سيارة فقط، كما اعتبروا أن حالة الركود التضخمي وقلة المعروض من السيارات قد تكونان السبب في عدم وضوح تأثير المبادرة.

E-Bank

وذهبوا إلى أن المصريين المقيمين في أوروبا قد عظموا استفادتهم من المبادرة بشكل كبير للغاية، نظرًا لحصولهم على الخصم الجمركي بدعم من اتفاقية زيرو جمارك، فضلًا عن أن إدخال الدولة تعديلات على المبادرة في صورة رفع الإعفاء الجمركي إلى 70% رفع الإقبال عليها من جانب المصريين المقيمين في الخليج.

وأشاروا إلى أن من مميزات المبادرة أنها منحت القدرة على استيراد السيارات الكهربائية المستعملة، في حين أن ضوابط وقواعد الاستيراد كانت تمنع ذلك، مؤكدين على أن ثمن السيارة في الأساس باهظ في الخارج ولم تتحقق جدوى اقتصادية لعميل المبادرة.

كما أوضحوا أنها لم تضف لمبيعات العام الجاري أي زيادة واضحة بالمقارنة مع العام الماضي، غير أن الأرقام التراكمية للسوق هبطت بنحو 72 إلى 73% على أساس فصلي، مما يضعف من وضوح تأثير مبادرة استيراد السيارات للمصريين بالخارج.

مدحت إسماعيل: تأثير محدود لمبادرة سيارات المصريين بالخارج على السوق المصرية

منتصر زيتون: العملاء المقيمون في أوروبا حققوا أكبر استفادة من مبادرة سيارات المصريين بالخارج

علاء السبع: لا تأثير لمبادرة سيارات المصريين بالخارج على السوق بضغط من قلة المعروض

 

 

الرابط المختصر