البنك المركزي يعدل قواعد الترخيص والرقابة على شركات الصرافة

مهلة عام واحد لتوفيق الأوضاع للشركات القائمة

aiBANK

حابي – أصدر البنك المركزي المصري تحديثًا للتعليمات الحالية المُنظمة لشركات الصرافة وقواعد الترخيص والرقابة والإشراف عليها.

وذكر المركزي في كتاب دوري اليوم الأحد، أن التحديثات تأتي بما يواكب تطورات عمل قطاع شركات الصرافة ويدعم تطوير أدائها ويعزز كفاءة إدارتها.

E-Bank

وأشار إلى أن القواعد المذكورة أعدت وفقًا لأفضل الممارسات الدولية المُتبعة في هذا الشأن وبما يلائم طبيعة أعمال شركات الصرافة بمصر.

وتتضمن التعليمات المحدثة المتطلبات والإجراءات الخاصة بالترخيص والتسجيل، ومنها الحد الأدنى لرأس المال المُصدر والمدفوع.

وكشف المركزي أن من شروط الموافقة على تأسيس والترخيص لشركات الصرافة أن يكون الشكل القانوني لها شركة مساهمة مصرية، وأن يكون غرض الشركة الوحيد مزاولة عمليات الصرافة المتمثلة في شراء النقد الأجنبي وبيعه لحساب الشركة.

وقال المركزي إنه تم تحديث قواعد الرقابة والإشراف المُطبقة على شركات الصرافة وإدراج بعض المتطلبات الهامة، ومنها على سبيل المثال لا الحصر متطلبات أنظمة التشغيل الآلية، والحوكمة، والتعهيد، وكذا قواعد التملك في رؤوس أموال تلك الشركات والاندماج.

ومنح البنك المركزي شركات الصرافة القائمة مهلة لتوفيق الأوضاع لمدة عام من تاريخ صدور التعليمات وذلك لتمكينها من الالتزام بالمتطلبات الواردة بها، باستثناء شرط الحد الأدنى لرأس المال الذي يتعين استيفاؤه بحد أقصى 15 سبتمبر المقبل.

للاطلاع على قواعد الترخيص والرقابة والإشراف على شركات الصرافة اضغط هنا

الرابط المختصر