رضوى السويفي: بوادر هدوء نسبي في التضخم المحلي

aiBANK

فاطمة أبوزيد _ قالت رضوى السويفي، رئيس قسم البحوث بشركة الأهلي فاروس، إن التضخم بدأ في إظهار بوادر الهدوء النسبي بسبب تأثير سنة الأساس المواتي، وثبات سعر الصرف الرسمي بالقطاع المصرفي، مدعومًا بانحسار أسعار السلع الأساسية عالميًّا.

وكان الرقم القياسي العام لأسعار المستهلكين قد ارتفع في شهر أبريل الماضي بنسبة 1.8% مقارنة بشهر مارس السابق وسجل 169.6 نقطة، في حين بلغ معدل التضخم السنوي 31.5% مقابل 14.9% لنفس الشهر من العام السابق.

E-Bank

كما أرجعت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء الأربعاء الماضي، أسباب ارتفاع التضخم خلال أبريل على أساس شهري، إلى زيادة مؤشر أقسام الطعام والمشروبات بنسبة 2.3%، بسبب زيادة أسعار الحبوب والخبز التي ارتفعت بنسبة 7.0%، وكذلك ارتفاع أسعار مجموعة اللحوم والدواجن بنسبة 0.9%، ومجموعة الأسماك والمأكولات البحرية بنسبة 7.3%، ومجموعة الزيوت والدهون بنسبة 0.8%، ومجموعة الخضروات بنسبة 3.9%، ومجموعة السكر والأغذية السكرية بنسبة 1.1 %، ومجموعة البن والشاي والكاكاو بنسبة 2.4%، ومجموعة المياه المعدنية والغازية والعصائر الطبيعية بنسبة 2.1%.

توقعات بتوقف الفيدرالي الأمريكي عن رفع الفائدة قريبًا

توقعت السويفي في تصريحات خاصة لجريدة حابي، أن يتجه البنك المركزي لتثبيت أسعار الفائدة في الاجتماع القادم للجنة السياسية النقدية، في ظل توقعات أرقام التضخم محليًّا وفي ظل التوقعات بتوقف الفيدرالي الأمريكي عن رفع الفائده قريبًا.

وأوضحت رئيس قسم البحوث بشركة الأهلي فاروس، أن مصر رفعت الفائدة بالفعل 500 نقطة أساس استباقًا لنقطة القمة في التضخم محليًّا و تحركات الفيدرالي الأمريكي.

يذكر أن البنك المركزي المصري رفع أسعار الفائدة 200 نقطة أساس في 30 مارس الماضي. وحدد سعر فائدة الإقراض لليلة واحدة عند 19.25% وفائدة الإيداع لليلة واحدة عند 18.25%.

وقررت لجنة السياسة النقدية بالبنك رفع سعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 200 نقطة أساس ليصل إلى 18.75%، كما تقرر رفع سعر الائتمان والخصم 2% ليصل إلى 18.75%.

الرابط المختصر