محمد الشربيني: تأثير سنة الأساس وانخفاض أسعار السلع عالميا عوامل مؤثرة على قرار الفائدة

ارتفاع سعر السولار يقلل الاستفادة الكاملة من باقي العناصر الإيجابية

aiBANK

هاجر عطية _ توقع محمد الشربيني، الرئيس التنفيذي لاستثمارات الدخل الثابت في بنك الاستثمار إن آي كابيتال، أن يقوم البنك المركزي بتثبيت أسعار الفائدة خلال اجتماعه القادم على الودائع لليلة واحدة عند مستوى 18.25%، وعلى الإقراض عند 18.75%.

وعزا توقعاته بتثبيت سعر الفائدة إلى التأثيرات الإيجابية لسنة الأساس خلال الشهور القادمة، إضافة إلى انخفاض أسعار السلع العالمية مع عدم توجه المركزي لتحريك سعر الصرف.

E-Bank

أسعار الفائدة الحقيقية في المنطقة السالبة بالنسبة للجنيه ما يسمح برفع قليل حتى نهاية العام

وأوضح الشربيني في تصريحات خاصة لجريدة حابي، أن التغيير الأخير لسعر السولار سيقلل من الاستفادة الكاملة من جميع العناصر الإيجابية.

وأشار إلى تراجع معدلات التضخم بشكل كبير في الفترة القادمة حال ثبات سعر الصرف واستقرار أسعار السلع عالميًّا.

ويرى الرئيس التنفيذي لاستثمارات الدخل الثابت في بنك الاستثمار إن آي كابيتال، أن سياسة التشديد النقدي من قبل البنوك المركزية العالمية اقتربت من ذروتها، كذلك انخفاض التضخم في الدول الأجنبية سيؤدي إلى تقليل وتيرة رفع الفائدة، لافتًا إلى أن أسعار الفائدة الحقيقية في المنطقة السالبة بالنسبة للجنيه مما يسمح برفع قليل حتى نهاية العام.

المركزي قد يبدأ خفض سعر الفائدة في الربع الأول من 2024

وأشار إلى التأثير السلبي الكبير لمستويات الفائدة الحالية على الاستثمار والاقتراض، موضحًا أن جزءًا كبيرًا من التضخم ناتج من جانب العرض، مما يستلزم معدلات فائدة منخفضة لتشجيع الإنتاج وزيادة المعروض من السلع والخدمات.

وأكد الشربيني، على صعوبة اتخاذ قرار خفض سعر الفائدة على المدى القصير حتى نهاية العام، وذلك بالتزامن مع انحسار الموجة التضخمية العالمية تدريجيًّا وعدم استقرار أسعار الصرف.

ورجح الرئيس التنفيذي لاستثمارات الدخل الثابت في بنك الاستثمار إن آي كابيتال، أن يبدأ المركزي بخفض سعر الفائدة في الربع الأول من 2024.

 

الرابط المختصر