النفط يتراجع بعد بيانات اقتصادية صينية وأمريكية دون المتوقع

المنصور- سيارات
aiBANK

رويترز – انخفضت العقود الآجلة للنفط يوم الثلاثاء بعدما محت بيانات اقتصادية أضعف من المتوقع من الصين والولايات المتحدة أثر رفع وكالة الطاقة الدولية توقعاتها لنمو الطلب العالمي.

وتراجعت العقود الآجلة لخام برنت 32 سنتا إلى 74.91 دولار للبرميل عند التسوية، بينما انخفض خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 25 سنتا إلى 70.86 دولار للبرميل.

E-Bank

وارتفع كلا الخامين القياسيين أكثر من 1% يوم الاثنين، بعد سلسلة خسائر استمرت ثلاث جلسات.

وتأثرت الأسعار يوم الثلاثاء ببيانات أظهرت نمو الناتج الصناعي ومبيعات التجزئة في الصين بوتيرة أقل كثيرا من التوقعات في أبريل، وهو ما يشير إلى أن ثاني أكبر اقتصاد في العالم قد فقد زخمه في بداية الربع الثاني.

لكن ارتفاع استهلاك المصافي الصينية 18.9% على أساس سنوي في أبريل نيسان لأعلى مستوياته على الإطلاق ساهم في الحد من خسائر النفط.

وقال فيل فلين المحلل لدى برايس فيوتشرز جروب “هناك الكثير من القلق بشأن الأرقام الصناعية الصينية لكن إذا نظرت إلى أرقام الطلب الفعلية هناك أو معدلات استهلاك المصافي فهم يقتربون من تحطيم أرقام قياسية”.

وأظهرت بيانات ارتفاع مبيعات التجزئة بالولايات المتحدة أقل من المتوقع في أبريل مما يشير إلى تأثر المستهلكين بارتفاع الأسعار والفائدة المصرفية.

ورفعت وكالة الطاقة العالمية توقعاتها للطلب العالمي على النفط هذا العام بمقدار 200 ألف برميل يوميا إلى مستوى قياسي يبلغ 102 مليون برميل يوميا.

وقالت إن التعافي الصيني بعد رفع قيود كوفيد-19 فاق التوقعات مع بلوغ الطلب مستوى قياسيا عند 16 مليون برميل يوميا في مارس.

وقالت وزارة الطاقة الأمريكية يوم الاثنين إنها ستشتري 3 ملايين برميل من النفط الخام للتسليم في أغسطس لإعادة ملء احتياطي البترول الاستراتيجي.

الرابط المختصر