البيت الأبيض: مجموعة السبع تستهدف إزالة المخاطر وليس الانفصال عن الصين

aiBANK

سي إن بي سي_ أكد جيك سوليفان، مستشار الأمن القومي الأمريكي، صباح اليوم السبت، أن مجموعة الدول السبع الصناعية ستصدر بياناً يتعلق بنهج مشترك تجاه الصين ، مشيراً إلى أن أعضاء المجموعة يتطلعون إلى “إزالة المخاطر وليس الانفصال” عن الصين.

وقال سوليفان إن قادة مجموعة السبع يعتزمون تحديد خطوات في بيانهم المشترك لحماية التكنولوجيا الحساسة بما يشمل تدابير الاستثمار الخارجي.

E-Bank

وأضاف سوليفان للصحفيين في القمة المنعقدة في هيروشيما باليابان: “سيوضح البيان أن لكل دولة علاقتها ونهجها المستقل لكننا متحدون وملتفون حول مجموعة من العناصر المشتركة”، في إشارة إلى خطط المجموعة للتعاون مع الصين مع معالجة المخاوف الكبيرة في مجموعة من المجالات.

وأوضح أن البيان المشترك لمجموعة السبع يجب ألا يكون مفاجئاً للصين نظراً لأن مخاوف المجموعة “معروفة جيداً” لبكين، لافتًا إلى أن الولايات المتحدة تتوقع استمرار المشاركة الاقتصادية مع الصين.

وفي مسودة أولية للبيان الختامي اطلعت عليها رويترز، اتفق زعماء مجموعة السبع على أن وضع الصين كثاني أكبر اقتصاد في العالم يستلزم بذل جهود لتعزيز التعاون.

وقالت المسودة التي لا تزال عرضة للتغيير إن “نهج سياستنا لا يستهدف إلحاق الضرر بالصين ولا نسعى لإحباط التقدم الاقتصادي والتنمية في الصين”، كما دعت المسودة إلى إقامة علاقات “مستقرة وبناءة” مع بكين.

وقال مستشار الأمن القومي الأمريكي إن زعماء المجموعة سيضعون الخطوط العريضة لمجموعة مشتركة من الأدوات لمعالجة الإكراه الاقتصادي بما يشمل اتخاذ خطوات لبناء سلاسل توريد أكثر مرونة وجهود لحماية التقنيات الحساسة من خلال ضوابط التصدير وإجراءات الاستثمار الخارجي، مؤكدًا أن كل دولة ستقرر نهجها الخاص.

الرابط المختصر