إيهاب درياس: عمليات الإفراج الجمركي للمواد الخام ضعيفة

تراجع معدلات التصدير والاستثمار وانخفاض الطاقات الإنتاجية

aiBANK

شريف ناصر _ قال إيهاب درياس رئيس المجلس التصديري للأثاث، إن عمليات الإفراج الجمركي عن المواد الخام الخاصة بشركات القطاع ضعيفة للغاية، ويتم الإفراج عن شحنتين مقابل إيقاف آلاف الشحنات.

أضاف درياس، في تصريحات خاصة لجريدة حابي، إن الشركات تعاني من مشكلة تكدس قطع غيار ماكينات المصانع، مشيرًا إلى معاناة منتجات القطاع من الركود خلال الفترة الحالية.

E-Bank

وأكد رئيس المجلس التصديري للأثاث أن المصانع لا تعمل بالطاقة الإنتاجية القصوى بسبب نقص المواد الخام ومستلزمات الإنتاج، بجانب مشكلة قطع غيار المعدات والآلات، وهو ما سيلقي بظلاله على نتائج أعمال الشركات خلال العام المالي الجاري.

انتهاء مخزون مستلزمات الإنتاج لدى الشركات منذ الصيف الماضي

وأوضح أن هناك تراجعًا في معدلات التصدير والاستثمار خلال الفترة الحالية، لافتًا إلى استنفاذ المخزون الاحتياطي من المواد الخام لشركات القطاع منذ صيف العام الماضي، كما أنه من الصعب الاعتماد على مكونات محلية الصنع بنسبة 100% خلال الفترة الحالية.

وأشار إلى أن الشركات والمصانع تسعى لتوفير مخزون من مستلزمات الإنتاج لمدة تصل إلى 3 أشهر فقط، إلا أن ضعف عمليات الإفراج خلال الفترة الماضية أدى لنفاده، مضيفًا أن رجوع الحالة الاقتصادية لما قبل مارس 2022 شرط أساس لامتلاك مخزون جيد من المواد الخام، وبالتالي عودة القطاع لمعدلات الإنتاج الطبيعية.

وشدد على أنه من الصعب معرفة مدى تأثير طرحي شركتي باكين والمصرية للاتصالات في البورصة المصرية علي توفير النقد الأجنبي أو مردوده على حركة الإفراجات الجمركية خلال الفترة القادمة.

 

الرابط المختصر