الليرة التركية تواصل السقوط الحر.. وتهوى إلى 20 مقابل الدولار

aiBANK

بلومبرج _ استمر تراجع الليرة التركية قبل إجراء جولة الإعادة في الانتخابات الرئاسية التركية يوم الأحد المقبل، حيث انخفضت في تعاملات صباح اليوم بنسبة 4.1 في المائة إلى أكثر من 20 ليرة لكل دولار لأول مرة في ظل ضعف مستويات السيولة في سوق الصرف.

وقلصت الليرة التركية خسائرها المبكرة سريعا وجرى تداولها بعد ذلك بسعر 19.8208 ليرة لكل دولار وهو قريب من سعر ختام تعاملات يوم الجمعة الماضية.

E-Bank

في الوقت نفسه ارتفع معدل تذبذب سعر الليرة أمام الدولار أسبوعيا إلى 30 في المائة اليوم مقابل 17.2 في المائة الجمعة، وفي يوم الجمعة الماضي تراجع البنك المركزي التركي عن القيود التي فرضها يوم الإثنين على استخدام بطاقات الائتمان في شراء الذهب أو السحب النقدي من ماكينات الصراف الآلي، عقب الانتقادات التي أثارتها هذه القيود قبل جولة الإعادة في انتخابات الرئاسة.

وأثارت تلك القواعد حالة من الغموض بين البنوك ودفعت بعضها إلى وقف صرف النقد مقدما للحد من استخدام بطاقات الائتمان، كانت القواعد التي تم التراجع عنها تلزم البنوك بشراء كميات من السندات الحكومية تعادل 30 في المائة من قيمة مشتريات العملاء من الذهب والمجوهرات باستخدام بطاقات الائتمان، وتزيد قيمتها على 50 ألف ليرة (2500 دولار).

ونصت القواعد كذلك على أن تلتزم البنوك بشراء كميات من السندات الحكومية تعادل 30 في المائة من قيمة المبالغ التي يسحبها العملاء من ماكينات الصراف الآلي باستخدام بطاقات الائتمان، وأن تواجه البنوك التجارية إجراءات إضافية إذا زادت قروضها بأكثر من 3 في المائة عن الفترة السابقة من خلال إلزامها بشراء سندات حكومية بما يعادل حجم الزيادة في هذه القروض، بهدف دعم العملة التركية.

وتتزايد المخاوف بشأن احتمال فوز الرئيس أردوغان بولاية أخرى بسبب سياساته الاقتصادية، التي يصفها عامة الناس بأنها غير تقليدية، والتي ساهمت في ارتفاع التضخم وهبوط الليرة التركية ، حيث يلقي تصعيد حالة عدم اليقين السياسي في تركيا بثقله باستمرار على العملة.

الرابط المختصر