ميتا تتكبد غرامة بقيمة 1.3 مليار دولار لانتهاكها قواعد الاتحاد الأوروبي للبيانات

aiBANK

وكالات _ فرضت غرامة قياسية تبلغ 1,2 مليار يورو (1,3 مليار دولار) على شركة ميتا مالكة فيسبوك لنقلها بيانات مستخدمين في الاتحاد الأوروبي إلى الولايات المتحدة، في انتهاك لحكم قضائي سابق، على ما أعلنت الهيئة الإيرلندية الناظمة اليوم الاثنين.

وقالت اللجنة الإيرلندية لحماية البيانات، التي تتحرك نيابة عن الاتحاد الأوروبي، إن المجلس الأوروبي لحماية البيانات أمرها بتحصيل “غرامة إدارية تبلغ 1,2 مليار يورو”، وأعلنت ميتا أنها ستطعن في القرار.

E-Bank

ويرتبط القرار بقضية رفعها ناشط الخصوصية الأسترالي ماكس شريمز الذي زعم أن إطار نقل بيانات مواطني الاتحاد الأوروبي إلى أمريكا لا يحمي الأوروبيين من المراقبة الأمريكية.

وتم الطعن في العديد من الآليات لنقل البيانات الشخصية بشكل قانوني بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

وتم رفض أحدث نسخة من هذه الآلية التي تسمى Privacy Shield، من قبل محكمة العدل الأوروبية، أعلى محكمة في الاتحاد الأوروبي، في عام 2020.

ووافقت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي العام الماضي “من حيث المبدأ” على إطار عمل جديد لنقل البيانات عبر الحدود. ومع ذلك ، فإن الاتفاقية الجديدة لم تدخل حيز التنفيذ بعد.

وقالت لجنة حماية البيانات الأيرلندية، وهي الجهة المشرفة على القطاع داخل الاتحاد الأوروبي، إن شركة ميتا انتهكت قوانين اللائحة العامة لحماية البيانات (GDPR)، عبر إرسال البيانات الشخصية للمواطنين الأوروبيين إلى الولايات المتحدة.

الرابط المختصر