حسن عبد الله: إفريقيا تتطلع لتبني مؤسسات التمويل الدولية نهج جديد في دعمها

عدم اقتصار المساندة على تقديم القروض وما تفرضه من أعباء ضروري

المنصور- سيارات
aiBANK

شرم الشيخ – أمنية إبراهيم _ قال حسن عبد الله محافظ البنك المركزي المصري، إن مؤسسات التمويل الدولية يتعين عليها إتباع نهج جديد في مساندة دول القارة الإفريقية بالمشروعات المتعلقة بالتكيف البيئي والمناخي.

إقرأ أيضا.. حسن عبد الله: تشجيع القطاع الخاص لضخ استثمارات فعلية في مشروعات التكيف المناخي ضروري

E-Bank

وأضاف عبد الله في كلمة بالجلسة الافتتاحية الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الإفريقي للتنمية بمدينة شرم الشيخ: “يجب عدم اقتصار دور مؤسسات التمويل الدولية في تقديم القروض وما تفرضه من أعباء على اقتصادات الدول الإفريقية، وإنما العمل على زيادة تدفق تمويلاتها واستثماراتها في مشروعات جدية تسهم في مواجهة التحديات البيئية والمناخية وتعزز التنمية الحقيقية”.

وتستضيف مصر الاجتماعات السنوية لمجموعة بنك التنمية الإفريقي، المنعقدة تحت عنوان حشد تمويل القطاع الخاص من أجل المناخ والنمو الأخضر بإفريقيا، في الفترة من 22 إلى 26 مايو الجاري، بمدينة شرم الشيخ، ويتولى حسن عبد الله محافظ المركزي المصري منصب رئيس مجلس محافظي البنك الإفريقي للتنمية في دورته الحالية.

وأكد محافظ البنك المركزي المصري، على ضرورة خلق وإيجاد آليات تمويلية جديدة ومبتكرة تستهدف تعزيز قدرة الدول الافريقية في مواجهة تحديات تغير المناخ وتحقيق الاستقرار والتنمية.

وأضاف عبد الله، أن حجم التدفقات المالية المحلية والدولية المخصصة للمناخ بإفريقيا تقدر بنحو 30 مليار دولار فقط، ويمثل 12% فقط من حجم التمويل المطلوب، بما يعكس حجم الفجوة التمويلية التي تواجه دول القارة، مشيرا إلى أن إفريقيا تشارك بأقل النسب في الانبعاثات الكربونية والبيئة إلا أنها تتحمل أعباء كبيرة ناتجة من التغيرات المناخية.

وقال محافظ البنك المركزي، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه بتقديم كل الدعم للمستثمرين والقطاع الخاص.

وأكد أن الدول الإفريقية ليست بحاجة لقروض مرتفعة التكلفة بقدر حاجتها للاستثمارات المباشرة والتمويل منخفض التكلفة.

الرابط المختصر