تحالف يضم أوراسكوم للإنشاءات وماتيتو ينفذ مشروع لمعالجة المياه في الإمارات بقيمة 2.4 مليار دولار

بشاي: نواصل استهداف المشاريع الاستراتيجية في المنطقة بكافة القطاعات

aiBANK

رنا ممدوح _ أعلنت شركة أوراسكوم كونستراكشون بي ال سي اليوم، عن قيام تحالف يضم شركتي أوراسكوم للإنشاءات وماتيتو بالشركة مع كلا من شركة بترول أبوظبي الوطنية – أدنوك وأبوظبي الوطنية للطاقة – طاقة بتطوير وامتلاك وتشغيل مشروع معالجة مياه البحر ونقلها.

وذكرت الشركة في بيان إلى البورصة المصرية اليوم، أن قيمة المشروع تصل إلى 2.4 مليار دولار بإمارة أبوظبي، ويقود التحالف أوراسكوم للإنشاءات.

E-Bank

وبحسب البيان، سيتم تنفيذ المشروع من خلال إنشاء كيان خاص SPV في إطار نموذج الببناء والتملك والتشغيل ونقل الملكية لمدة 30 عاما.

وأعلنت أن شركتي أدنوك وطاقة ستمتلك حصة مثل نسبة 51% في شركة المشروع، وتذهب الحصة المتبقة البالغة 49% إلى تحالف يضم شركتي أوراسكوم للإنشاءات وماتيتو للمرافق المحدودة، بنسبة قدرها 24.5% لكل الشركتين.

وأوضحت أنه بموجب هذه الشراكة سيتم تطوير وتشييد محطة لمعالجة ميادة البحر وفقا لأحدث التقنيات المتقدمة في مجال الترشيح الفائق – النانو وبطاقة إنتاجية تصل إلى 110 مليون جالون في اليوم ( 500 ألف متر مكعب) بالإضافة إلى مأخذ ومصب المياة، ومحطات ضخ وخطوط لنقل المياه على مسافة تقدر بحوالي 75 كيلومترا بالإضافة إلى شبكة خطوط أنابيب توزيع سعة أكثر من 230 كم لدعم صيانة وضغط الخزانات في حقلي باب وبوحصا.

ووفقا للبيان، سيحل هذا المشروع محل أنظمة حقن المياه الجوفية الحالية المستخدمة للحفاظ على ضغط الخزانات في حقول أدنوك النفطية البرية، باستخدام تقنية حقن مياه البحر المعالجة وبالتالي سيضمن لتوفير إمدادات مستدامة من المياه لعمليات أدنوك البرية مع الحفاظ على موارد الخزان الجوفي الطبيعي في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وذكرت أن المشروع سيساهم في تقليل استهلاك الطاقة المرتبط بعمليات حق المياه بنسبة تصل إلى 30% وتقليل البصمة البيئية لأدنوك مقارنة بنظام الحقن المتبع حاليا.

وصرح أسامة بشاي الرئيس التنفيذي لشركة أوراسكوم للإنشاءات:” نحن فخورون بالشراكة مع شركة أدنوك وشركة طاقة لتقديم هذا المشروع الهام للتنمية المستدامة لقطاع النفط والغاز في دولة الإمارات العربية المتحدة”.

وقال بشاي:” لقد بدأنا التركيز على مشاريع المياه الهامة منذ أكثر من عشر سنوات، ومنذ ذلك الحين لعبنا دورا رئيسيا في تنفيذ عدد من المشروعات ذات التقنية العالية في هذا القطاع”.

وتابع: يسعدنا أيضا توسيع أعمالنا في دولة الإمارات حيث نواصل استهداف المشاريع الاستراتيجية في المنطقة بكافة القطاعات التي طورنا فيها خبراتنا ويتماشي هذا المشروع مع استراتيجيتنا لتنمية الاستثمارات في البنية التحتية التي توفر فرص أكبر لقطاع الإنشاء مع توفير عائد متكرر طويل الأجل”.

من جانبه قال رامي غندور المدير التنفيذي لشركة ماتيتو:” عززت دولة الإمارات مركزها كرائدة للاستراتيجيات الاقتصادية المرنة والتقدمية، والقائمة على المعرفة، كما وقد أصبحت الإمارات مركز عالمي رائد راعي للابتكارات في مجال مكافحة تغير المناخ وتعزيز الاستدامة المائية”.

وأضاف:” يعكس هذا المشروع الضخم هذا الدور بشكل عملي ويعد خير دليل على إمكانية عمل ثورة في معايير صناعة ومعالجة المياة مع الحفاظ على الموارد البيئية باستخدام التكنولوجيات الجديدة.

وتابع: على مر العقود قامت شركة ماتيتو بالاستثمار وتطوير مشاريع عديدة ومميزة بالشراكة مع القطاع العام وتطوير مشاريع هي الأكبر أو الأولى من نوعها في العالم أو على مستوى قطاع المياه ونحن على ثقة أن هذا المشروع سيصبح علامة عالمية فارقة.

الرابط المختصر