وزيرة التضامن: قطاع التشييد والبناء بإفريقيا يمتلك فرصا واعدة

القباج: الإسكان التعاوني نجح في تنفيذ 1.4 مليون وحدة سكنية

aiBANK

إسلام سالم وشريف ناصر _ شاركت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي في أعمال الدورة الثامنة لملتقي بناة مصر 2023، والتي أقيمت تحت رعاية وحضور رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولي تحت عنوان فرص مصر الواعدة لتصدير صناعة التشييد والبناء لدول الإقليم.

وأكدت القباج في كلمتها خلال ملتقى بناة مصر، أن لقاء اليوم يناقش الفرص المتاحة للاستثمار في الدول الإفريقية والعربية سواء في البنية التحتية أو البشر، مضيفة أن الدول الإفريقية والعربية الأكثر شبابا وحيوية، وهي الأكثر والأكبر حجماً وعددا والأكثر موارد.

E-Bank

وأشارت إلى أن أفريقيا تحتوي على نحو 40% من ذهب العالم، و30% من احتياطي العالم من المعادن، و90% من الكروم والبلاتين، إضافة إلى أكبر احتياطات العالم من اليورانيوم والماس والبلاتين، و12% من احتياطي النفط ونحو 8% من الغاز الطبيعي في العالم، وتملك إفريقيا 65% من الأراضي الصالحة للزراعة في العالم.

وقالت الوزيرة إن الرئيس عبد الفتاح السيسي أكد ضرورة مواجهة التحديات التي تتعلق بالأمن والاستقرار في إفريقيا من أجل تعظيم فرص جذب الاستثمارات إلى القارة حتى تتبوأ دول أفريقيا مكانتها، مشددة على أهمية تعظيم الشمول المالي وتدعيم الأنشطة الاقتصادية الواعدة.

وأضافت أن قطاع التشييد والبناء يضم فرصا واعدة، والشركات المصرية حصلت على أفضلية تمويلات من بنك التنمية الأفريقي نظرا لكفاءتها، حيث نجحت في إنشاء 40 ألف وحدة سكنية ومدينة ذكية، إضافة إلى تنفيذ مشروع حياة كريمة لتطوير القرى المصرية الذي يخدم 58% من المواطنين، بميزانية تتجاوز تريليون جنيه.

وشددت أن قطاع التشييد والبناء المصري يضم أفضل الشركات في القارة ويمتلك خبرات واسعة تجعلها قادرة على تصدير الخبرات الناجحة للدول العربية والإفريقية.

ونوهت بأن قطاع التشييد والبناء كثيف العمالة وخاصة العمالة غير المنتظمة والحرف المتكاملة معها، مؤكدة أهمية الحفاظ على حقوق العمالة غير المنتظمة باعتبارها ضرورة اقتصادية واجتماعية، وتوفير شروط الأمن والسلامة والصحة المهنية، والحماية التأمينية، وحماية العمال من مخاطر البطالة والعجز والوفاة، وحقهم في السكن والغذاء.

وأكدت على أهمية الاتحادات التعاونية الإنتاجية بمجال الاسكان الاجتماعي، وضرورة تشجيع التوسع المستمر بقطاع الإسكان التعاوني والذي يضم عمال بناء وعمال مواصلات وعمال معادن، مؤكدة وجود فرص مع الهيئة العامة للبناء والإسكان، والتي نجحت في تنفيذ 3300 من المجتمعات السكنية التعاونية، بإجمالي 1.4 مليون وحدة يشغلها 6 ملايين مواطن.

وأشارت نيفين القباج إلى وجود 3 محاور يجب التركيز عليها وهي حماية العمالة وتمكين المرأة اقتصاديا، والاهتمام بالتعاونيات الإنتاجية وتعظيم العائد منها.

الرابط المختصر