كونتكت المالية تسجل 144.3 مليون جنيه أرباحا مجمعة الربع الأول بانخفاض 10%

الشركة تدرس فرص التوسع في مجموعة من الأسواق الإقليمية

aiBANK

رنا ممدوح _ سجلت شركة كونتكت المالية القابضة انخفاضا في صافي الأرباح المجمعة بنسبة 10% لتصل إلى 144.343 مليون جنيه خلال الربع الأول من العام الجاري، مقابل 160.410 مليون جنيه بالربع المقارن العام الماضي، مع الأخذ في الاعتبار حقوق الأقلية.

وتراجع صافي أرباح الفترة لمساهمي الشركة الأم إلى 135.911 مليون جنيه خلال الفترة يناير – مارس 2023 مقابل 153.545 مليون جنيه بالفترة المناظرة.

E-Bank

وصعد صافي الربح المعدل إلى 178 مليون جنيه خلال نفس الفترة مقابل 173 مليون جنيه بالفترة المماثلة من العام الماضي.

وارتفع صافي الدخل من العائد إلى 129.205 مليون جنيه خلال الربع الأول من العام الجاري مقابل 109.560 مليون جنيه بالربع المقارن العام الماضي.

وصعد صافي إيرادات المحافظ المدارة خلال نفس الفترة إلى 275.333 مليون جنيه مقابل 204.585 مليون جنيه بالفترة المماثلة من العام الماضي.

وسجل نصيب السهم الأساسي في أرباح الفترة 0.11 جنيه مقابل 0.13 جنيه بالفترة المقارنة.

وعلى صعيد الأعمال المستقلة حققت كونتكت المالية صافي ربح بقيمة 61.456 مليون جنيه خلال الفترة يناير – مارس 2023 مقابل 7.737 مليون جنيه خسائر بالفترة المناظرة.

وأعربت الإدارة خلال بيان إلى البورصة المصرية اليوم عن اعتزازها بالنتائج المالية والتشغيلية المحققة خلال الربع الأول من عام 2023، والتي هيأت الشركة لتحقيق مزيد من النمو خلال بقية العام.

وذكرت أنها تمكنت من استكمال مسيرتها الناجحة خلال عام 2022 بمواصلة تنمية أعمال قطاعي التمويل والتأمين، بالإضافة إلى المضي قدمًا في تنفيذ استراتيجية النمو وتعظيم القيمة التي تتبناها على المدى البعيد.

وأعلنت أنها تمكنت من تحقيق تلك النتائج القوية وسط العديد من التحديات الاقتصادية المحلية والعالمية بفضل مرونة الشركة وكفاءة استراتيجيات الاستثمار وخفض المخاطر التي تتبناها.

وأوضحت أن النتائج التي حققتها الشركة تعكس نمو سوقيّ تمويل السيارات وشاحنات النقل بالتزامن مع بدء تعافي تلك الأسواق بعد تخفيف القيود المفروضة على الاستيراد في بداية العام.

وبحسب البيان، شهد قطاع التمويل الاستهلاكي نموًا ملحوظًا بفضل التوسع بشبكة المتاجر التابعة والشرائح الاستهلاكية التي تقوم بخدمتها مع إطلاق منتجات جديدة.

وعلى صعيد شبكة المتاجر التابعة، أعلنت كونتكت المالية عن الدخول في عدد من الشراكات الاستراتيجية مع مجموعة من العلامات التجارية الكبرى منذ بداية العام.

وعلى مستوى قطاع التأمين، ذكرت الشركة أنها واصلت تحقيق معدلات نمو قوية، مدعومةً بزيادة تواجدها في السوق ونمو المبيعات بين عملاء مختلف قطاعات الشركة، فضلاً عن المنتجات الجديدة التي تم إطلاقها خلال العام الماضي.

وعلى صعيد منتجات التمويل، مثل قطاعيّ التمويل الاستهلاكي وتمويل السيارات القطاعات الأقوى أداءً خلال الربع الأول من عام 2023، حيث شهد منتج التمويل الاستهلاكي نمو حجم التمويلات الجديدة بنسبة سنوية 179%، بفضل استراتيجية الشركة لزيادة تفاعلها المباشر مع قاعدة العملاء، بالإضافة إلى التوسع بشبكة المتاجر التابعة، فضلاً عن نجاح الشركة في تطوير قدراتها الرقمية.

وشهد منتج تمويل السيارات نمو حجم التمويلات الجديدة بنسبة سنوية 81%، حيث وأرجعت الشركة ذلك بشكل جزئي إلى ارتفاع أسعار السيارات، وكذلك نمو حجم المبيعات مقارنةً بالربع السابق.

وفيما يخص منتجات تمويل رأس المال العامل التي تشمل منتجات التخصيم قصيرة الأجل، فقد شهدت الشركة نمو حجم التمويلات الجديدة بنسبة سنوي 23%، مدعومًا بزيادة عدد العقود التي نجحت الإدارة في إبرامها ضمن جهودها لتنويع محفظة المنتجات والقطاعات التي تغطيها أنشطة التمويل لتشمل قطاعات الإمداد والتوريد والتصنيع والقطاع الطبي وقطاع المواصلات.

وبالتوازي مع ذلك، شهد منتج تمويل شاحنات النقل نمو حجم التمويلات الجديدة بنسبة سنوية 11% خلال الربع الأول من عام 2023 بفضل التوسع بشبكة المعارض التابعة وتنوع باقة المنتجات.

وأخيرًا، شهد منتج التمويل العقاري انخفاض حجم التمويلات الجديدة بمعدل سنوي 37% خلال الربع الأول من عام 2023، بسبب انخفاض حجم مبيعات التجزئة.

وأعربت الإدارة عن توقعاتها الإيجابية لقطاع التمويل، مدعومةً بالنمو الذي حققته في بداية العام الجاري واستراتيجية النمو القوية التي تتبناها، حيث ترى الإدارة أن سوق السيارات المصري بدأ تعافيه في ضوء استمرار تحسن مبيعات السيارات على أساس شهري.

وذكرت أنها تحظى بالأدوات التي تمكنها من مواصلة تنمية أعمال الشركة خلال الفترة المقبلة بفضل تنوع محفظة المنتجات والخدمات التي تقدمها الشركة، وتواجدها القوي عبر شبكة المتاجر والقنوات الرقمية.

وتتطلع الإدارة إلى مواصلة تنمية أعمال تطبيق ContactNow مع تحقيق أهداف النمو المحددة منذ بداية العام، وذلك بالتوازي مع دراسة طرق تنمية أعمال الخدمة الجديدةLending as a Service (LAAS) التي أطلقتها الشركة، والتي تعد شهادة على القدرات الابتكارية التي تحظى بها كونتكت في السوق المصري.

أما نشاط التأمين، فقد ارتفع إجمالي الأقساط التأمينية بشركة ثروة حياة بنسبة سنوية 101% ليسجل 259 مليون جنيه خلال الربع الأول من عام 2023، مدفوعًا بارتفاع إجمالي الأقساط التأمينية لمنتجات التأمين الصحي، إلى جانب نمو مساهمة منتجات التأمين الصحي والتأمين على الحياة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

ومن جانب آخر، شهدت شركة ثروة للتأمين ارتفاع إجمالي الأقساط التأمينية بمعدل سنوي 44% ليسجل 178 مليون جنيه خلال الربع الأول من العام الجاري، في ضوء نجاح الشركة في زيادة تواجدها بالسوق وإتاحة خدماتها عبر شرائح تجارية مختلفة.

وجددت الإدارة التزامها بتحقيق أهداف الشركة على المديين القريب والبعيد طوال العام، علمًا بأن الإدارة عازمة على تحقيق أولوياتها الثابتة وعلى رأسها التوسع بالقدرات الرقمية وتحسينها.

وبحسب البيان، تواصل الإدارة دراسة وتقييم فرص الاستثمار الجذابة التي تساهم في تزويد العملاء بخدمات جديدة وإتاحة سبل مختلفة لتنمية أعمال الشركة.

وتدرس الإدارة فرص التوسع بأعمال الشركة في مجموعة من الأسواق الإقليمية الجديدة خارج السوق المصري.

وأعلنت عن بدء نمو أنشطة الشركة في كينيا من خلال شركتها التابعة Almasi، والتي تمثل قاعدة للتوسع بأعمال الشركة في أسواق المنطقة والاستفادة من فرص النمو التي تطرحها.

الرابط المختصر