المصرية للاتصالات تحقق 3.8 مليار جنيه أرباحا مجمعة الربع الأول بارتفاع 179%

محمد نصر: صافي التدفقات النقدية الحرة بلغ 2.6 مليار جنيه بعد تحييد الدفعة الأخيرة من الترددات

aiBANK

رنا ممدوح _ حققت شركة المصرية للاتصالات ارتفاعا في صافي الأرباح المجمعة بنسبة 179% لتصل إلى 3.813.733 مليار جنيه خلال الربع الأول من العام الجاري مقابل 1.367.028 مليار جنيه بالربع المقارن العام الماضي، مع الأخذ في الاعتبار حقوق الأقلية.

وارتفعت إيرادات النشاط بحسب قائمة الدخل المرسلة إلى البورصة المصرية اليوم، إلى 13.958.661 مليار جنيه خلال الفترة يناير – مارس 2023 مقابل 9.417.153 مليار جنيه بالفترة المناظرة.

E-Bank

وصعدت تكاليف النشاط خلال نفس الفترة إلى 7.784.781 مليار جنيه مقابل 5.689.903 مليار جنيه بالفترة المماثلة العام الماضي.

وارتفع مجمل ربح النشاط إلى 6.173.880 مليار جنيه خلال الربع الأول من العام الجاري مقابل 3.727.250 مليار جنيه بالربع المقارن العام الماضي.

وعلى صعيد الأعمال المستقلة، حققت المصرية للاتصالات صافي ربح بقيمة 2.461.447 مليار جنيه خلال الفترة يناير – مارس 2023 مقابل 654.347 مليون جنيه بالفترة المناظرة.

وأرجعت الشركة في بيان منفصل عن القوائم المالية ارتفاع إيراداتها المجمعة بنسبة 48% إلى الزيادة في إيرادات جميع وحدات الأعمال وخاصة وحدات أعمال الجملة والتي ساهمت بنسبة 70% من إجمالي النمو.

وذكرت أن الإيرادات المحققة جاءت مدعومة بالنمو في إيرادات البنية التحتية بنسبة 86% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق وكذلك النمو في إيرادات الخدمات المقدمة بالدولار.

وحققت الشركة نموا في قاعدة عملائها على مستوى كافة الخدمات المقدمة مقارنة بنفس الفترة من العام السابق حيث ارتفع عدد مشتركي الهاتف الثابت وعدد عملاء الإنترنت فائق السرعة الثابت بنسبة 5% و7% على الترتيب.

وارتفع عدد مشتركي خدمات المحمول ليصل إلى 12.4 مليون عميل محققا نمو قدرها 22% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.

وحقق الربح التشغيلي طفرة خلال الربع الأول من العام الجاري محققا نمو قدرة 101% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق بعد تحييد أثر بعض البنود الاستثنائية وذلك نتيجة للأداء التشغيلي المتميز الذي خفف من أثر الارتفاع في تكاليف الإهلاك والاستهلاك البالغ 31% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.

وبلغت النفقات الرأسمالية للأصول داخل الخدمة 1.3 مليار جنيه بنسبة 9% من إجمالي الإيرادات.

وبلغت النفقات الرأسمالية النقدية 6.1 مليار جنيه بنسبة نفقات رأسمالية إلى المبيعات تصل إلى 43% وبعد استبعاد أثر سداد آخر دفعات الترددات الجديدة تصل النسبة إلى 28%.

وبلغ صافي الدين نسبة من الربح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك على أساس سنوي مقداره 1.2 مرة مقابل 1.4 مرة في عام 2022 على الرغم من تضخم إجمالي الدين بنسبة 34% مقارنة بالربع السابق في ضوء إعادة تقييم الالتزامات نتيجة تغير سعر الصرف.

وعلق المهندس محمد نصر العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة المصرية للاتصالات على نتائج أعمال الربع الأول من العام الجاري قائلا:” من دواعي سروري أن أتولى مهام منصبي الجديد بالمصرية للاتصالات بالتزامن مع البداية المبهرة لنتائج أعمال هذا الربع والتي جاءت نتيجة الجهود الكبيرة التي يبذلها أبناء الشركة لتحقيق الريادة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات”.

وأوضح نصر :” تعكس نتائج أعمال الربع الأول لعام 2023 قدرة الشركة على تعظيم الاستفادة من أصولها المتنوعة وموقعها الاستراتيجي المتميز”.

وتابع: يستمر أداء الشركة المصرية للاتصالات في إظهار تميزها على الصعيدين المالي والتشغيلي، حيث حققت الإيرادات خلال هذا الربع نسبة نمو قدرها 48% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، بينما ارتفع الربح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك ليحقق زيادة قدرها 72%مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.

وأضاف :” واصلت إيرادات خدمات البيانات دورها كداعم رئيسي للنمو في إيرادات وحدات أعمال التجزئة، كما شهدت وحدات أعمال الجملة طفرة في الإيرادات خلال هذا الربع مدفوعة بزيادة المبيعات وكذلك ارتفاع أسعار الصرف.

وذكر أن النمو الإجمالي على مستوى كافة وحدات الأعمال ساهم في زيادة الربح التشغيلي وصافي الربح بعد تحييد أثر بعض البنوك الاستثنائية بنسبة 101% و 144% على الترتيب، كما سجل إجمالي التدفقات النقدية الحرة مبلغ 600 مليون جنيه بفضل النمو في صافي التدفقات النقدية التشغيلية بنسبة 63% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.

وقال :” بعد تحييد أثر قيمة سداد الدفعة الأخيرة من الترددات التي حصلت عليها الشركة مؤخرا يبلغ صافي التدفقات النقدية الحرة 2.6 مليار جنيه، وعلى الرغم من ارتفاع إجمالي الدين في ضوء تحرك أسعار الصرف إلا إننا تمكنا من خفض نسبة صافي الدين إلى الربح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك إلى 1.2 مرة عام 2022 مع الاحتفاظ بقيمة الديون بالعملة الأجنبية عند مستوى شبه ثابت مقارنة بالربع السابق.

وأكد:” مستمرون في تنفيذ استراتيجيتنا بشكل متميز مع التزامنا بالتوسع في قاعدة العملاء، وتقديم خدمات متنوعة ومنحهم تجربة متميزة والالتزام بتقديم أداء مالي متميز”.

واختتم:” كلي ثقة في قدرتنا على تحقيق نتائج أفضل حيث أهدف إلى الاستفادة من جهود فريق العمل المتميز والمتفاني لمواصلة تحقيق أهدافنا الطموحة وترسيخ قيمنا الأساسية وتحديد إطار واضح لتعزيز ريادة الشركة كمقدم اتصالات متكامل حاليا ومستقبلا”.

الرابط المختصر