أوراسكوم كونستراكشون تحقق 40.1 مليون دولار أرباحا مجمعة الربع الأول بارتفاع 162.1%

aiBANK

رنا ممدوح _ حققت شركة أوراسكوم كونستراكشون بي إل سي صافي أرباح مجمعة بقيمة 40.1 مليون دولار خلال الربع الأول من العام الجاري مقابل 15.3 مليون دولار بالربع المقارن العام الماضي، بارتفاع 162.1%.

وانخفضت الإيرادات بحسب قائمة الدخل المرسلة إلى البورصة المصرية اليوم، إلى 804.9 مليون دولار خلال الفترة يناير – مارس 2023 مقابل 979.7 مليون دولار بالفترة المناظرة.

E-Bank

وتراجع مجمل الأرباح خلال نفس الفترة إلى 69.4 مليون دولار مقابل 91.5 مليون دولار بالفترة المماثلة من العام الماضي.

وسجل النصيب الأساسي للسهم في الأرباح 0.31 دولار مقابل 0.11 دولار بالفترة المقارنة.

وعلى صعيد الأعمال المستقلة، حققت أوراسكوم كونستراكشون صافي ربح بقيمة 8.1 مليون دولار خلال الفترة يناير – مارس 2023 مقابل 21.2 مليون دولار بالفترة المناظرة.

وبلغ الرصيد النقدي الصافي مبلغ 159.1 مليون دولار في 31 مارس الماضي، وبلغت قيمة المشروعات تحت التنفيذ مبلغ 5.5 مليار دولار وقيمة المشروعات تحت التنفيذ بعد إضافة حصة قدرها 50% من مجموعة BESIX مبلغ 8.5 مليار دولار بنهاية الربع الأول.

وارتفعت قيمة العقود الجديدة بنسبة 39% على أساس مقارنة سنوي لتصل إلى مبلغ 858.4 مليون دولار، كما زادت قيمة العقود الجديدة بعد إضافة حصة قدرها 50% من مجموعة BESIX بنسبة 35.6% على أساس مقارنة سنوي لتصل إلى 1.4 مليار دولار أمريكي في الربع الأول من العام الجاري.

وبلغت قيمة المشروعات تحت التنفيذ لمجموعة BESIX مبلغ 5.7 مليار يورو وقيمة عقود جديدة بقيمة مليار يورو في الربع الأول من العام الجاري.

وبحسب بيان الشركة، حقق الإغلاق المالي في شهر أبريل لمحطة رياح جديدة بقدرة 500 ميجاوات في مصر.

وذكرت أنها وقعت عقد جديد خلال شهر مايو الماضي لتطوير وامتلاك وتشغيل مشروع كبير لمعالجة مياة البحر ونقل المياة يصل قيمته إلى 2.4 مليار دولار أمريكي في أبو ظبي، الإمارات العربية المتحدة.

وأعلنت عن بيع إحدى شركات إنتاج مواد كيماويات البناء التابعة بمبلغ 1.8 مليار جنيه في خلال شهر مايو الماضي.

كما حصلت على موافقة المساهمون في اجتماع الجمعية العمومية العادية المنعقدة أمس على عرض الشركة لشراء 5.6% من أسهمها.

وقال أسامة بشاي الرئيس التنفيذي للشركة:” نقوم بتنفيذ استراتيجية طويلة الأمد وحققنا الأن بعض أركانها”.

وأوضح:” بخصوص استثماراتنا في قطاع البنية التحتية، حيث تم الإغلاق المالي في إبريل بمحطة الرياح الجديدة على نظام البناء والتملك والتشغيل بقدرة 500 ميجاوات في مصر، ليضاف هذا المشروع إلى محطتنا للرياح الحالية بقدرة 263 ميجاوات في مصر ويزيد قدرتنا على إنتاج طاقة الرياح إلى أكثر من ثلاث أضعاف لتصل إلى 763 ميجاوات”.

وتابع: أيضا أعلنا خلال شهر مايو الماضي أن تحالفا بقيادة شركة أوراسكوم للإنشاءات سيقوم بتطوير وامتلاك وتشغيل مشروع محطة لمعالجة مياة البحر ونقل المياة يصل قيمته إلى 2.4 مليار دولار في أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة لشركة أدنوك، ويؤكد هذا المشروع الضخم على قدرتنا على استحواذ مشاريع عالية الجودة داخل مصر والمنطقة ويعزز أيضا قيادتنا عبر قطاعاتنا الرئيسية.

وأضاف:” يمثل هذان الإنجازان خطوات ملموسة نحو تنمية استثماراتنا في البنية التحتية التي توفر كلا من أعمال الإنشاءات والدخل المتكرر طويلة الأجل، كما أنها تضيف إلى استثماراتنا الحالية في قطاع المياة والتي تتألف من محطة معالجة مياة الصرف الصحي بالقاهرة الجديدة، وأول مشروع شراكة بين القطاعين العام والخاص في مصر، ومحطة معالجة مياة الصرف الصحي المستقلة غرب الدمام أول مشروع في المملكة العربية المتحدة”.

وقال :” أعلنا في مايو عن بيع حصتنا بالكامل في إحدى شركات إنتاج مواد كيماويات البناء التابعة لنا بمبلغ 1.8 مليار جنيه وتعتبر هذه الصفقة جزءا من استراتيجية الشركة لتوجيه استثماراتها في المجالات الأسرع نموا مثل الطاقة المتجددة والبنية التحتية مع التركيز على عوائد طويلة الأجل للمساهمين، كما أنها تسلط الضوء على قيمة استثمارتنا والشركات التابعة لنا عبر مواد البناء وخدمات المعدات والمناطق الصناعية”.

وذكر :” مؤخرا تمت الموافقة من قبل المساهمين في اجتماع الجمعية العمومية المنعقدة أمس على عرضنا لشراء 5.6% من أسهم الشركة، وتستثمر هذه الصفقة عوائد الشركة وتسلط الضوء على الالتزام بتحقيق عوائد طويلة الأجل للمساهمين”.

وتابع: على صعيد أعمال الإنشاءات نحقق تقدما في مشاريعنا الرئيسية مثل المونوريل في مصر ومشروعات مراكز البيانات في الولايات المتحدة الأمريكية.

وأعلن أن العقود الجديدة زادت بنسبة 39% على أساس سنوي لتصل إلى مبلغ 858.4 مليون دولار والتي تمثل جمهورية مصر العربية نسبة قدرها 53% من تلك العقود الجديدة والنسبة الباقية بالولايات المتحدة.

وذكر أن جزء كبير من المشروعات تحت التنفيذ والعقود الجديدة في مصر ممولة من جهات تمويل دولية، وقد ساعدت هذه العقود الجديدة في الحفاظ على مستوى قيمة المشروعات تحت التنفيذ عند 5.5 مليار دولار بما يتماشي مع المستوى الذي تم تحقيقه في العام السابق وأعلى قليلا من الربع الماضي.

الرابط المختصر