أحمد أهاب: بناء الخطط البيعية وفقا لاحتياجات التدفقات النقدية المطلوبة لتنفيذ المشروعات

مفاوضات لاقتناص تمويلات بنكية لتسريع وتيرة تنفيذ مشروع أزهى نورث

aiBANK

إسلام سالم _ قال المهندس أحمد أهاب الرئيس التنفيذي بشركة مدار للتطوير العقاري، إن الخطة البيعية للشركة مبنية على معادلة بسيطة تتمثل في بيع الوحدات التي تسمح بتوفير التدفقات النقدية التي تمكن الشركة من تنفيذ المشروعات، والوفاء بتوقيتات التسليم والانتهاء من كامل المشروع في المدة المحددة.

أضاف أهاب، في تصريحات خاصة لجريدة حابي، أن معدلات البيع والمعروض من جانب الشركات ليست كما كانت قبل الأزمة بالطبع، فالشركات كانت تبحث عن أكبر كم من المبيعات قبل الأزمة الاقتصادية الحالية، إلا أنها اتجهت مؤخرًا لبيع الوحدات التي تمكنها من تغطية التزاماتها فقط.

E-Bank

البدء في الإنشاءات فور بيع أي وحدات يحد من أثر تراجع سعر الصرف

وعن نسبة انخفاض المعروض من جانب الشركة مقارنة بما قبل الأزمة، أكد الرئيس التنفيذي بشركة مدار، أن الأمر يختلف من مشروع لآخر، فمشروع أزهى السخنة على سبيل المثال تمكنت الشركة من سداد التزاماتها فيه بنسبة كبيرة، حيث سددت سعر الأرض بالكامل، وتسليم أغلب الوحدات التي تم التعاقد على بيعها والالتزام بالجدول الزمني للتنفيذ، وبالتالي يمكن خفض المعروض بنسبة معينة.

وأوضح أن مشروع أزهى نورث بمنطقة الساحل الشمالي ولكونه مشروعًا جديدًا وهناك التزامات مالية مستحقة مثل سداد سعر قطعة الأرض وتكاليف الإنشاءات لتسليم الوحدات في التوقيتات المحددة، فلا يمكن خفض مبيعات الوحدات وتقليل المعروض بنفس نسبة مشروع أزهى.

وتستهدف شركة مدار تحقيق مبيعات بنحو ملياري جنيه في مشروع أزهى السخنة، بجانب 5 مليارات جنيه بمشروع أزهى نورث بالساحل الشمالي خلال العام الجاري، بحسب محمد توفيق رئيس القطاع التجاري بالشركة.

وأشار المهندس أحمد أهاب إلى استهداف مدار الحصول على تمويلات بنكية لتسريع وتيرة الإنشاءات بمشروع أزهى نورث خلال الفترة المقبلة، خاصة أن من بين أبرز التوجهات الجيدة لأي مطور عقاري، هو البدء الفوري في عمليات الإنشاء فور بيع أي وحدات، ما يقلل ويحد من أثر أي تراجع في سعر الجنيه أمام الدولار خلال السنوات المقبلة.

وعن أبرز أسماء البنوك التي يتم مفاوضتها حاليًا وقيمة التمويل التقريبية، شدد على صعوبة الكشف عن أي تفاصيل تخص هذا الأمر إلا بعد توقيع اتفاقات نهائية بشأن اقتناص التمويل المصرفي.

وفيما يخص الموعد المتوقع لاقتناص التمويل، نوه بأن الشركة تسير بشكل جيد في الإجراءات المتبعة في مثل تلك الأمور، مشيرًا إلى مطالبة شركات التطوير العقاري بالاستفادة من مبادرة تمويلية بفائدة 11% أسوة بالقطاعين الزراعي والصناعي.

وكانت شركة مدار قد أعلنت عن إطلاق مشروع أزهى نورث بمنطقة الساحل الشمالي باستثمارات تصل إلى نحو 20 مليار جنيه، بمساحة إجمالية تصل إلى نحو 250 فدانًا.

ويتضمن المشروع الجديد فندقًا يتسع لنحو 130 غرفة بتكلفة مبدئية 150 مليون دولار، متوقعًا افتتاح الفندق في صيف 2024.

وأضاف أن فكرة تخفيض سعر فائدة أقساط الأراضي إلى 10% أمر عظيم، مطالبًا بتطبيق نفس سعر الفائدة على جميع التعاملات بين المطور وهيئة المجتمعات العمرانية، مثل فوائد أقساط شراء مهلة جديدة أو أقساط أي علاوات.

المطالبة بمبادرة تمويلية بفائدة 11% أسوة بالقطاعين الزراعي والصناعي

وأكد أن قرار زيادة المدة الزمنية لتنفيذ المشروعات العقارية بنسبة 20% أمر جيد للغاية، موضحًا أن قرار تخفيض النسبة المئوية لاعتبار المشروعات قد تم اكتمالها بشكل رسمي من 90 إلى 85% هو قرار جيد، مطالبًا بضرورة خفض نسبة اعتبار المشروع مكتملًا لنحو 75% ما يحقق استفادة أفضل للمطور العقاري.

وأوضح أن المطلب الأهم في الوقت الحالي هو ضم المطورين العقاريين لمبادرة الزراعة والصناعة لتسهيل حصول المطور على قروض لتنفيذ المشروعات تحت الإنشاء بفائدة 11%، مشددًا على أن السماح بتمويل الوحدات تحت الإنشاء لتكون وحدة كاملة ومرفقة سيكون أمرًا جيدًا للغاية، يحقق طفرة في أعمال القطاع العقاري.

الرابط المختصر