التعمير والإسكان يراهن على المقاولات والعقارات في نمو ائتمان الشركات

حسن غانم: السعي لزيادة معدل توظيف القروض للودائع إلى 50% خلال عامين

aiBANK

أمنية إبراهيم _ أكد حسن غانم، الرئيس التنفيذي لبنك التعمير والإسكان، أن مصرفه يتبنى خطة توسعية في مجال تمويل الشركات لمواصلة زيادة نسبة مساهمتها في إجمالي المحفظة الائتمانية، وتحقيق هدف التنويع والتحول لبنك تجاري شامل يقدم مختلف الخدمات التمويلية.

وأضاف غانم، في تصريحات على هامش مؤتمر صحفي عقده البنك الخميس الماضي، أن سوق تمويل الشركات الآن قد تكون يواجهها بعض التحديات في ضوء ارتفاع الفائدة، ولكنها تتمتع بفرص دائمة للنمو، مؤكدًا أن مصرفه يرى فرصًا كبيرة في قطاعات المقاولات والإنشاءات والعقارات في ظل اهتمام واتجاه الدولة لزيادة الاستثمار بالعمران.

E-Bank

رفع شبكة الفروع إلى 101 فرع بنهاية 2023

وأكد أن بنك التعمير والإسكان يراهن في نمو محفظته التمويلية أيضًا على المشروعات الصغيرة والمتوسطة، بجانب زيادة التمويل لصالح عدد من القطاعات التي تقل درجة تأثرها بارتفاع تكلفة التمويل ومنها: الصناعات الغذائية والمشروبات، والأدوية، والسياحة.

وأشار غانم، إلى أن محفظة تمويل الشركات لدى البنك تجاوزت قيمتها 17 مليار جنيه في شهر مارس الماضي، مستحوذة على أكثر من 40% من إجمالي المحفظة الائتمانية، والتي يبلغ إجماليها نحو 39 مليار جنيه.

وأضاف أن حجم محفظة تمويل التجزئة المصرفية تجاوز 10 مليارات جنيه خلال الربع الأول، كما بلغت محفظة التمويل العقاري نحو 10 مليارات جنيه.

في سياق متصل قال غانم، إن ودائع البنك وصلت إلى 97 مليار جنيه مدعومة بنمو مساهمة مدخرات الأفراد والتي تعتبر هدفًا رئيسيًّا للبنك خلال الفترة القادمة، لما يتلقاه من توازن في هيكل تكلفة الأموال.

ولفت إلى أن معدل توظيف القروض إلى الودائع بلغ نحو 41%، ويستهدف البنك زيادتها إلى 45 – 50% خلال فترة عام ونصف إلى عامين.

وأكد أن بنك التعمير والإسكان يستهدف إضافة 3 أفرع جديدة لشبكة فروعه خلال العام الجاري، ضمن أهداف خطة التوسع الجغرافي التي تسعى لزيادة شبكة الفروع إلى 101 فرع بنهاية 2023 مقابل 98 فرعًا حاليًا.

39 مليار جنيه إجمالي المحفظة الائتمانية أكثر من 40% منها للشركات

وأشار إلى أن مصرفه ضاعف عدد ماكينات الصراف الآلي أكثر من مرة خلال العامين الماضيين لتصل حاليًا إلى 450 ماكينة.

وقال إن البنك يعكف حاليًا على صياغة وإعداد خطة استراتيجية جديدة للسنوات الخمس القادمة، ترتكز على عدد من المحاور الرئيسية من بينها: توسيع قاعدة العملاء وتنويع محفظة الودائع والقروض والانتشار الجغرافي واستمرار التوسع في الاستثمار في الموارد البشرية والبنية التحتية التكنولوجية.

وحقق بنك التعمير والإسكان صافي ربح يتجاوز 1.3 مليار جنيه بنمو 107% خلال الربع الأول من العام الجاري، مقارنة بنحو 640 مليون جنيه في الفترة ذاتها من العام السابق، ووصل إجمالي أصول البنك إلى 116 مليار جنيه.

الرابط المختصر