وليد مختار: الحوافز الجديدة تساعد في حل أزمات المطورين وزيادة معدلات الحركة

مد مهلة تنفيذ المشروعات العقارية 20% خطوة مبدئية جيدة

aiBANK

شريف ناصر _ قال وليد مختار الرئيس التنفيذي بشركة إيوان العقارية إن قرار رئيس الوزراء بمنح المطورين العقاريين عدة حوافز بصورة مبدئية أمر جيد ويساهم في نشاط وزيادة معدلات الحركة بالسوق العقارية، ويساعد المطورين العقاريين على تجاوز الأزمات التي يعانون منها في الوقت الحالي.

ضرورة خفض نسبة اعتبار المشروع مكتملًا إلى أقل من 85%

E-Bank

أضاف مختار، في تصريحات خاصة لجريدة حابي، أن مطالب المطورين العقاريين واسعة ومتغيرة مع مرور الوقت، موضحًا أن رئيس الوزراء يمتلك مجموعة عمل كبيرة تعمل على مطالب العقاريين والمقاولين، متوقعًا طرح حوافز جديدة في حزمة التسهيلات المطروحة من جانب الحكومة خلال الفترة المقبلة.

وأكد الرئيس التنفيذي بشركة إيوان العقارية، أن قرار تخفيض فائدة أقساط الأراضي إلى 10% حال تنفيذه سيساهم في تقليل الضغوطات على المطورين، لأن الأراضي أصبحت عنصرًا مهمًّا ومؤثرًا في التكلفة على الشركات.

نتوقع حوافز جديدة في حزمة التسهيلات المطروحة خلال الفترة المقبلة

وأوضح أن قرار تمديد المهلة الزمنية لتنفيذ المشروعات العقارية بواقع 20% يعد خطوة مبدئية جيدة، ولكن لا بد أن تكون المدة أكثر من ذلك بمرور الوقت، ويكون الحد الأدنى لتنفيذ أي مشروع لا تقل عن عام.

وشدد على أن تخفيض نسبة اعتبار المشروع مكتمل التنفيذ إلى 85% مناسبة في الوقت الحالي، ولكن المطورين لهم مطالب بخفض النسبة لأكثر من ذلك لأنها عنصر مهم في توازن المشروع، لافتًا إلى أن وزارة الإسكان تعمل في الوقت الراهن على دراسة آلية خفض النسبة لأكثر من ذلك.

ونوه إلى أن هناك مطالب للقطاع تم تقديمها منذ فترة لكل من وزارة الإسكان ورئاسة الوزراء، وهي مطالب ثابتة وتحقيقها سيؤدي إلى بعد إيجابي كبير بالنسبة للمطورين العقاريين، ومنها إتاحة التمويلات المصرفية لأطراف منظومة التطوير العقاري من عملاء ومطورين.

 

الرابط المختصر