ملف.. زيادة عمق السوق وجذب الأجانب أبرز مزايا تفعيل العقود الآجلة

ارتفاع المخاطر أهم العيوب

aiBANK

رنا ممدوح وسارة هشام _ حدد رؤساء شركات ومتعاملون بسوق المال استطلعت جريدة حابي آراءهم، بعض المزايا التي تعود على سوق المال المصرية من تفعيل العقود الآجلة ومنها زيادة عمق السوق من خلال جذب شريحة جديدة من المستثمرين، وخاصة الأجانب المطالبين بتنويع الأدوات المالية داخل البورصة.

أكد المشاركون، أن العقود الآجلة تعد أداة مالية تساعد المساهمين على التحوط من المخاطر المستقبلية والتقلبات السعرية، وأيضًا تساهم في تحجيم حجم الخسائر المتوقعة خلال الأزمات المفاجئة.

E-Bank

وتطرق المشاركون إلى أبرز العيوب الخاصة بتلك الأداة، ومنها ارتفاع حجم مخاطرها، فهي تعد وسيلة للمضاربة أيضًا، وطالبوا بوضع معايير لاستخدامها حتى يتم تجنب تداعيات المضاربات المحتملة.

وتباينت توصيات المشاركين حول إجراءات تفعيل بورصة العقود الآجلة، حيث فضل أحدهم توفير صانع سوق ومخزون من الأسهم قبل البدء بتطبيقها على الأسهم، بينما رأى آخر أنه من الأفضل أن يتم تفعيلها على المؤشرات كبداية ثم الاتجاه إلى الأسهم.

وكان رامي الدكاني رئيس البورصة المصرية، أعلن مطلع الأسبوع الماضي عن انتهاء شركة البورصة المصرية القابضة لتنمية الأسواق المالية من إجراءات تأسيس شركة تسوية العقود الآجلة، وذلك تحت اسم «شركة تسويات لخدمات التقاص» برأسمال مصدر 100 مليون جنيه، وذلك بهدف إجراء عمليات المقاصة والتسوية للعقود التي يجري التعامل عليها ببورصات العقود الآجلة.

وأضاف أنه تم عقد الجمعية التأسيسية للشركة، واعتمدت تشكيل أول مجلس إدارة لها، يضم عددًا من قامات وخبرات سوق المال رغبة من البورصة المصرية في إعطاء زخم قوي للشركة الجديدة، لما تمثله من إضافة كبيرة ونوعية للبنية التحتية لسوق المال المصرية.

يرأس مجلس إدارة شركة تسويات الدكتور سامح الترجمان رئيس البورصة الأسبق، ويضم في عضويته كلًّا من: ماجد شوقي رئيس مجلس الإدارة التنفيذي لشركة كتاليست بارتنرز ورئيس البورصة الأسبق، وحنان عبد المجيد المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Kamelizer، وياسر الألايلي العضو المنتدب لشركة مصر لنشر المعلومات، وداليا الباز نائب رئيس البنك الأهلي المصري، ومحمد أبو المجد المدير التنفيذي للتخطيط الاستراتيجي بالبورصة المصرية، على أن يشغل منصب العضو المنتدب والرئيس التنفيذي خالد عامر مساعد رئيس البورصة والمشرف على المكتب الفني.

حابي تكشف التفاصيل الكاملة لخطة تفعيل سوق العقود الآجلة

شريف سامي: يفضل تفعيل العقود الآجلة في البداية على أسهم EGX30

أحمد حيدر: التحوط ضد التقلبات السعرية للأصول هدف العقود الآجلة

إيهاب رشاد: توقعات بتفعيل المشتقات المالية بداية العام المقبل

معتز العشماوي: تفعيل العقود الآجلة يجذب شريحة جديدة من المستثمرين والأجانب

 

الرابط المختصر