ديوا الإماراتية تتلقى عروض تنفيذ المرحلة 6 من مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية

aiBANK

هاجر عطية _ أعلنت هيئة كهرباء ومياه دبي “ديوا” عن تلقيها عرضين من كل من شركة أكوا باور السعودية وشركة أبوظبي لطاقة المستقبل “مصدر”، حيث قدمت “مصدر” أقل سعر بلغ 1.62154 سنت دولار أمريكي للكيلووات ساعة لتنفيذ المرحلة السادسة بقدرة 1,800 ميجاوات من مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية باستخدام الألواح الشمسية الكهروضوئية.

وأوضحت الشركة فى البيان المرسل إلى سوق دبي المالي اليوم الخميس، أنه سيتم تنفيذ المشروع وفق نموذج المنتج المستقل للطاقة (IPP)،
وسيتم تشغيل هذه المرحلة على مراحل بدءًا من الربع الأخير من عام 2024.

E-Bank

وقال العضو المنتدب التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، سعيد محمد الطاير: “دعماً لرؤية القيادة الرشيدة التي تمنح أولوية كبرى لمشاريع الطاقة المتجددة والنظيفة، حطمت ديوا الرقم القياسي الذي حققته قبل ذلك في أدنى سعر لمشاريع الطاقة الشمسية الكهروضوئية بناءً على نموذج المنتج المستقل للطاقة في مجمع محمد بن راشد، الأمر الذي أسهم في خفض تكلفة مشاريع الطاقة الشمسية على مستوى العالم”.

وتابع الطاير:” وتحظى مشروعات المجمع ، أكبر مجمع للطاقة الشمسية في موقع واحد على مستوى العالم وفق نموذج المنتج المستقل للطاقة، باهتمام كبير من المطورين العالميين، الأمر الذي يعكس ثقة واهتمام المستثمرين بالمشروعات الكبرى التي تتبناها حكومة دبي”.

وأضاف الطاير: “يتطلب تحقيق استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050، واستراتيجية الحياد الكربوني 2050 لإمارة دبي لتوفير 100% من إجمالي القدرة الإنتاجية للطاقة في دبي من مصادر الطاقة النظيفة بحلول عام 2050، قدرة إنتاجية تصل إلى 42,000 ميجاوات من الطاقة النظيفة والمتجددة بحلول عام 2050.

ويبلغ إجمالي القدرة الإنتاجية الحالية لمشاريع الطاقة الشمسية في مجمع محمد بن راشد 2,237 ميجاوات، وهناك حاليا في المجمع 533 ميجاوات تحت التنفيذ. ومع اكتمال المرحلة السادسة من المجمع بقدرة 1,800 ميجاوات، ستصل قدرته الإنتاجية الإجمالي إلى 4,660 ميجاوات.”

الرابط المختصر