المنصورة للدواجن: انخفاض مرتقب لأسعار الأعلاف بنسبة 25%

aiBANK

فاطمة أبوزيد _ قال المهندس إسلام نجيب، رئيس شركة المنصورة للدواجن، إن أسعار الأعلاف تشهد ارتفاعا نسبيًّا في الفترة الحالية، نتيجة احتجاز عدد من السفن القادمة من روسيا وأوكرانيا على الشواطئ المصرية.

توقع نجيب، في تصريحات خاصة لجريدة حابي، تراجع أسعار الأعلاف بنسبة 25% خلال الفترة القليلة المقبلة وقبيل عيد الأضحي المبارك مباشرة.

E-Bank

وأكد رئيس شركة المنصورة للدواجن، أن السوق المصرية عانت من ارتفاع أسعار الأعلاف خلال الشهرين الماضيين نتيجة ندرة محصولي الذرة والصويا ومستلزمات الأعلاف، حتى الإفراج عن عدد من الشحنات، منوهًا إلى أن السوق المحلية متعطشة لمزيد من عمليات الإفراج عن شحنات الأعلاف.

وأوضح أن قرار الحكومة المصرية بإغراق السوق بمنتجات الدواجن المستوردة، سيعمل على هدر صناعة الدواجن المحلية، مطالبًا بضرورة تشجيع المنتج المحلي والتوسع في زراعة الأعلاف بشكل سريع في الفترة الحالية.

وطالب بضرورة الإفراج عن شحنات الأعلاف المتكدسة بالموانئ، وسرعة توفير النقد الأجنبي، بهدف إنقاذ القطاع من سيناريو ارتفاع الأسعار مرة أخرى بدلًا من استيراد الدواجن من دولة البرازيل.

ونوه إلى أن عدم توافر النقد الأجنبي ومن ثم تأخر الإفراج عن الأعلاف سيؤدي إلى تخوف الموردين من التعامل تجاريًّا مع المستوردين بالسوق المحلية في ظل احتجاز البضائع، خاصة أنه يتم دفع رسوم عن طول فترة تراكم البضائع في الموانئ، مطالبًا بخفض رسوم الغرامات على الموردين.

وقال إن سعر النولون ليس العامل الأساسي في ارتفاع أسعار الأعلاف حاليًا، ولكنه يعتبر أحدها، مطالبًا الدولة بتشجيع الاستثمار في صناعة الدواجن والأعلاف ووقف استيراد الدواجن بشكل نهائي، وتوفير الإجراءات اللازمة للاستثمار، مثل توفير النقد الأجنبي ومستلزمات الإنتاج وطرح الأراضي.

وشدد على أن تضارب سعر العملة للمستثمر الأجنبي عمل على هروب المستثمرين الأجانب من السوق المحلية، خاصة أن هناك اختلافًا بين سعر الدولار بالمؤسسات المصرفية والسوق السوداء، مطالبًا بضرورة توحيد سعر العملة.

وأشار إلى أن طرح منتج العلف بالبورصة السلعية حقق مستهدفاته خاصة بعد تسعير الأعلاف بسعر أقل من المتداول بالسوق المحلية، موضحًا أن البورصة تشهد طفرة اقتصادية بشكل عام في مصر حاليًا.

 

الرابط المختصر