بيك الباتروس: إنشاء 3 مشروعات سياحية تضم 1500 غرفة في البحر الأحمر

كامل أبو على: توقعات باستقبال 15 مليون سائح أو بنسبة أقل مع انتهاء العام الجاري

aiBANK

هاجر عطية _ قال رجل الأعمال كامل أبو علي، رئيس مجلس إدارة مجموعة بيك الباتروس إن الشركة تستهدف التوسع بإنشاء 3 مشروعات سياحية كبري تضم 1500 غرفة جديدة على الأقل في محافظات البحر الأحمر، والانتهاء منها خلال عامين، رافضًا الإفصاح عن التكلفة الاستثمارية للمشروع.

وأكد أبو علي في تصريحات خاصة لجريدة حابي، على ضرورة العمل الجاد ووضع هدف للوصول للعدد المستهدف من السائحين لجذب 15 مليون سائح خلال العام الجاري، متوقعًا الوصول لهذا العدد أو أقل بنسب بسيطة.

E-Bank

الطاقة الإيوائية للفنادق تكفي عددًا يتراوح بين 13 إلى 13.5 مليون سائح

ويرى أبو علي أنه من الصعب جدًّا بناء 500 ألف غرفة جديدة خلال 5 سنوات، مشيرًا إلى ضرورة صيانة الفنادق القديمة والتوسع في إنشاء غرف جديدة.

وذكر رئيس مجلس إدارة مجموعة بيك الباتروس أن الغرف الحالية في جميع فنادق أنحاء جمهورية مصر العربية لا تكفي العدد المستهدف من السائحين العام القادم، والذي يتراوح بين 18 إلى 20 مليون سائح، موضحًا أن الطاقة الإيوائية للغرف الحالية تكفي عددًا يتراوح بين 13 و13.5 مليون سائح.

وتطرق في حديثه إلى سبل دعم القطاع السياحي وأولوية الاستفادة من المبادرات في الفترة الحالية، مشيرًا إلى ضرورة التركيز على التخطيط الجيد للمشروعات المستهدفة في السنوات القادمة، والتي لا تقتصر على إنشاء فنادق فقط بل المشروعات التكميلية الأخرى من مطاعم وملاه وخدمات سياحية وغيرها.

وطالب أبو علي، بضرورة تسريع إصدار التراخيص للمنشآت الفندقية، والتي تستخرج في وقت طويل وتتم بصعوبة في الفترة الحالية.

وكشف أحدث بيان صادر عن البنك المركزي، وفقًا لما رصده الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، عن أن مصر حققت إيرادات من السياحة بقيمة 63.4 مليار دولار خلال السنوات العشر الماضية، وأن عدد السائحين الوافدين إلى مصر خلال تلك السنوات بلغ 90.1 مليون سائح.

ووفقًا للبيانات، فإن ذروة الإيرادات تحققت خلال العام المالي 2021/ 2022، بقيمة 10.7 مليارات دولار حيث قفزت بنسبة 121.1%، مقارنة بالعام المالي السابق، مبينة أن الإيرادات بلغت 5.1 مليارات دولار عام 2013 / 2014.

وارتفعت إيرادات السياحة إلى 7.4 مليارات دولار عام 2014 / 2015 بنسبة نمو قدرها 45.3%، ثم تراجعت إلى 3.8 مليارات دولار عام 2015 / 2016 بنسبة انخفاض قدرها 48.9%.

مطالبات بتسريع إصدار تراخيص المنشآت السياحية والفندقية

وتتبنى مصر خطة طموحًا لتعظيم إيرادات القطاع السياحي، من أجل الوصول إلى 30 مليار دولار سنويًّا بدءًا من العام 2028.

ووفقًا لتصريحات وزير المالية الدكتور محمد معيط، من المتوقع أن تحقق إيرادات السياحة 14 مليار دولار نهاية العام المالي الحالي، الذي ينتهي آخر يونيو، مقارنة بـ10.7 مليارات دولار للعام المالي السابق، واستقرار سعر صرف الجنيه المصري أمام الدولار في ديسمبر المقبل.

الرابط المختصر