حماية المستثمر يوزع بالتساوي إدارة محافظ مالية بقيمة 320 مليون جنيه على 4 شركات

محمود منتصر: إجمالي أصول الصندوق تقارب نحو 5 مليارات جنيه أغلبها مستثمر في أذون الخزانة وسندات اليورو

aiBANK

أمنية إبراهيم ورنا ممدوح _ اقتنصت 4 شركات هي: EFG هيرميس، الأهلي للاستثمارات، بلتون، وNI كابيتال، عمليات إدارة محافظ الأوراق المالية بالبورصة الخاصة بصندوق حماية المستثمر بقيمة إجمالية 320 مليون جنيه، وبواقع 80 مليون جنيه لكل محفظة.

فوز إي إف جي هيرميس والأهلي للاستثمارات وبلتون وإن آي كابيتال

E-Bank

وقال محمود منتصر، رئيس مجلس إدارة صندوق حماية المستثمر في تصريحات لجريدة حابي، إن الصندوق وضع سياسة استثمارية جديدة لتنويع أوجه توظيف السيولة وتعظيم العائد عليها، وحصل على موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية لاستثمار نسبة 10% من أموال الصندوق في الأوراق المالية المقيدة بالبورصة.

ولفت منتصر، إلى أن محافظ الأوراق المالية بالبورصة والبالغة قيمتها الإجمالية 320 مليون جنيه، ستوزع بالتساوي على الشركات الأربع بواقع 80 مليون جنيه لكل شركة، مشيرًا إلى أن عدد الشركات التي تقدمت بعروض للمنافسة على إدارة المحافظ بلغ نحو 9 شركات.

وأضاف منتصر، أن إجمالي أصول صندوق حماية المستثمر يقارب حاليًا نحو 5 مليارات جنيه، ويشمل جزءًا بالعملة المحلية وآخر بالعملات الأجنبية، ويتم استثمار غالبيتها في أذون الخزانة والسندات الحكومية وسندات اليورو بوند.

وأوضح منتصر، أن صندوق حماية المستثمر عكف على وضع سياسة استثمارية جديدة متوازنة تسمح باستثمار جزء في الأوراق المالية المقيدة بالبورصة لتحقيق أعلى استفادة وعوائد ممكنة على أموال الصندوق، مشيرا إلى أن الصندوق يستثمر نحو 125 مليون جنيه في صندوق استثمار المستقبل، بجانب محفظة كبيرة من الأوراق المالية الحكومية، والتي تعمل على تقليص درجة المخاطر.

وأعلن صندوق حماية المستثمر أمس السبت، عن ضخ 320 مليون جنيه بسوق الأوراق المالية المقيدة بالبورصة، وذلك بعد حصوله على موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية برئاسة الدكتور محمد فريد صالح، بخصوص استثمار نسبة 10% من أموال الصندوق المتاحة في البورصة المصرية، وفقًا للمادة الثامنة عشرة من قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 2339 لسنة 2019.

وأسفرت أعمال لجنة تقييم العروض الخاصة بإدارة محافظ الأوراق المالية بالبورصة، عن فوز 4 شركات هي: إي إف جي هيرميس، والأهلي للاستثمارات، وبلتون، وإن آي كابيتال، ووقع محمود منتصر رئيس مجلس إدارة صندوق حماية المستثمر العقود الخاصة بإسناد المحافظ المالية مع ممثلي الشركات الفائزة.

ويعد صندوق حماية المستثمر كيانًا قانونيًّا خاصًّا وليس شركة مساهمة وله شخصية معنوية وذمة مالية مستقلة، ويمكن القول بأنه شخص اعتباري أنشئ لغرض خاص ومحدد، وهو تعويض عملاء شركات الوساطة عن الأضرار التي تصيبهم نتيجة ممارسة شركات الوساطة لنشاطها في مجال تنفيذ أوامر عملائها بعد إتمام تسوية عملياتهم.

ويتدخل الصندوق عندما تعجز شركات السمسرة عن الوفاء بالتزاماتها تجاه المستثمر، وبعد مطالبتها وقيام الهيئة بالإذن للصندوق بالبدء في برنامج التعويض، يبدأ الصندوق في التدخل لحماية وتعويض المستثمر وفقًا لنظام التعويض المقرر.

 

الرابط المختصر