رئيس شعبة الثروة الداجنة: خروج 40% من المستثمرين بعد ارتفاع تكاليف الإنتاج

ضرورة فرض رقابة صارمة على أسعار الدواجن والأعلاف لضبط السوق

aiBANK

فاطمة أبوزيد _ قال الدكتور عبد العزيز السيد رئيس شعبة الثروة الداجنة باتحاد الغرف التجارية، إن أسعار الأعلاف ارتفعت مرة أخرى خلال الفترة الحالية بعد انخفاضها سابقًا، نتيجة عدم وجود رقابة صارمة على الأسعار بالسوق المحلية، رغم تراجع الأسعار عالميًّا بنحو 10%.

أضاف السيد، في تصريحات لجريدة حابي، أن مشكلة الإفراج عن الأعلاف لم تحل بشكل نهائي لعدم وجود مخزون استيراتيجي من الأعلاف لدى التجار خلال الفترة الحالية، فعدم الإفراج عن الأعلاف سيعمل على ارتفاع أسعار الدواجن مرة أخرى.

E-Bank

أهمية تسريع استلام شحنات الأعلاف من البورصة السلعية لخفض الأسعار

وطالب رئيس شعبة الثروة الداجنة باتحاد الغرف التجارية بضرورة إلغاء القيمة المضافة للنولون، والتي تسجل 14.5% على الأعلاف، حتى يتم انضباط الأسعار مرة أخرى في السوق المحلية.

وأكد أن خروج 40% من مربي الدواجن حاليًا من المنظومة يشكل ضررًا على القطاع، مشيرًا إلى ضرورة ضبط أسعار الدواجن الحية والأعلاف.

ونوه إلى أن طرح العلف في البورصة السلعية حقق مستهدفاته من تراجع أسعار الأعلاف بشكل ملحوظ خلال فترات ماضية، فالبورصة السلعية تعتمد على المنتجات التي يمكن تخزينها فقط كالحبوب.

وشدد على أهمية تسريع زمن تسليم شحنات الأعلاف للمصانع والتجار من قبل البورصة السلعية، وذلك لأنه يتم استغراق نحو 4 أشهر لتسليمها، وهي مدة طويلة للغاية.

وقال إن المربين استنفدوا مخزون الأعلاف وأصبح ما يتم استيراده أو الإفراج عنه يدخل في دائرة الإنتاج مباشرة، ما أدى لخروج مجموعة كبيرة من المربين نظرًا لارتفاع أسعار الأعلاف، وبالتالي زيادة تكلفة المنتج النهائي مع عدم وجود سعر عادل للمنتج.

واقترح رئيس شعبة الدواجن، حل أزمة الدواجن من خلال الاستمرار في عمليات الإفراج عن مستلزمات الإنتاج من ذرة وصويا مع تتبع ما يتم الافراج عنه، وكذلك السعر بحيث لا يختلف عن الأسعار العالمية مع قيام الدولة بتوفير النقد الأجنبي للاستيراد.

وأكد على ضرورة التوسع في المساحات المنزرعة من الذرة الصفراء وفول الصويا، مع توفير التقاوي الجيدة التي تزيد من الطاقه الإنتاجية، على أن تكون الخطة واضحة المعالم ليتم توفير على الأقل 80% من احتياجات السوق خلال مدة زمنية محددة.

يجب إلغاء ضريبة النولون على نقل الأعلاف.. وتشجيع الإنتاج المحلي

ولفت إلى أهمية وجود سعر عادل للمنتج النهائي، وذلك حسب التكلفة الفعلية للمنتج، مع وضع هامش ربح من خلال البورصة السلعية، وعلى رأسها خبراء يستطيعون تنفيذ هذا الأمر، مع فرض رقابة صارمة على الحلقات الوسيطة.

وأضاف أنه يجب تطوير وتحديث مزارع الدواجن التي تعمل بالنظام التقليدي المفتوح، وتحويلها إلى النظام المعلق ما يؤدي لزيادة الطاقة الإنتاجية بنسبة تصل إلى 80%، وتقليل تكلفة التدفئة بنسبة لا تقل عن 40%.

الرابط المختصر