محمد فتح الله: استقرار السوق مرهون بعوامل عديدة.. أبرزها تراجع التضخم

العضو المنتدب لشركة بلوم مصر لتداول الأوراق المالية: الإفصاح عن المعلومات الكافية ضروري

aiBANK

رنا ممدوح – توقع محمد فتح الله، العضو المنتدب لشركة بلوم مصر لتداول الأوراق المالية، أن تتخذ البورصة خلال النصف الثاني من العام الجاري، أداء مستقرًّا مائلًا للصعود، ورجح أن يستهدف المؤشر الرئيسي EGX30 في حال تحقق هذا السيناريو وهدوء الصعيد الاقتصادي الوصول إلى مستوى 20 ألف نقطة.

قال فتح الله في تصريحات لجريدة حابي، إن إيجابية أداء البورصة خلال النصف الثاني، مرهونة بعدد من العوامل منها استقرار سعر الصرف، والذي يساعد على تدفق الاستثمارات الأجنبية وبث الطمأنينة في نفوس المستثمرين المحليين والأجانب على حد سواء، وزيادة ثقتهم بسوق المال المصرية.

E-Bank

وأشار إلى أن من ضمن العوامل المؤثرة في أداء السوق أيضًا، تراجع معدلات التضخم، ولفت إلى أن تراجع معدل التضخم يدعم استقرار البورصة لأن التضخم يعد عدوًّا للاقتصاد، ويسبب ارتفاعًا في أسعار الفائدة لاحتواء الضغوط الناجمة عنه، والتي تؤثر سلبًا على البورصة.

وأوضح العضو المنتدب لشركة بلوم مصر لتداول الأوراق المالية، أن من ضمن العوامل المؤثرة في أداء البورصة أيضًا، التزام الحكومة بتنفيذ برنامج الطروحات، وأكد على ضرورة الالتزام بالإفصاح عن المعلومات الكافية، بداية من الحصص المزمع بيعها والطريقة المقررة لها سواء بالطرح العام أو العرض على مستثمر استراتيجي، وكذلك التقييم الجاذب للاستثمار، وأيضًا خطتها في القيام بجولات ترويجية.

واقترح فتح الله، أن يكون للقطاعات غير الممثلة في البورصة أولوية في الطرح القادم، مثل البترول وأيضًا الصناعات الغذائية التي تتمتع شركاتها بربحية عالية تجذب المستثمرين إليها. وأشار إلى أن الهدف هو الوصول لطرح أكبر عدد من الشركات لمساعدة المستثمر على تنويع محفظته. وأضاف أن طريقة الطرح سواء كانت بالبورصة المصرية أو لمستثمر استراتيجي كلاهما يخدمان البورصة والمستثمرين. فالمستثمر الاستراتيجي يحتاج فئات المستثمرين الأخرى إذا كان لديه جني أرباح في وقت ما.

الجدير بالذكر أن برنامج الطروحات ضم شركات تحت مظلة قطاع البترول، منها الوطنية للمنتجات البترولية والمصرية لإنتاج الألكيل بنزين الخطى – إيلاب، والحفر للبترول.

وتطرق العضو المنتدب لشركة بلوم مصر لتداول الأوراق المالية إلى نقاط القوة التي راهنت عليها البورصة خلال النصف الأول، وأبرزها التحرك لتطوير سوق المال من جانب القائمين، ما نتج عنه زيادة في معدلات التداول ليتجاوز في معظم الأوقات رقم الملياري جنيه، بجانب الانتباه من جانب المستثمرين إلى قوة المركز المالي لشركات EGX30 وزيادة استثمارهم داخلها.

الرابط المختصر