ملف.. المبادرات الأمل الكبير لدعم السياحة

هل يتمكن القطاع من جذب 15 مليون وافد خلال 2023؟

aiBANK

هاجر عطية _  اتفق رجال أعمال وأعضاء الغرف السياحية، على ضرورة الإعلان عن مبادرات لدعم قطاع السياحة بأقل فائدة ممكنة وأطول مدة سداد، وذلك لصيانة الفنادق والمنشآت السياحية ثم التطرق لاستكمال المشاريع التوسعية، مؤكدين على صعوبة التوسع في إنشاء أعداد أكبر من الغرف والوصول للعدد المستهدف البالغ 500 ألف غرفة خلال 5 سنوات فقط.

وشهدت حركة السياحة الأجنبية في مصر حراكًا ملموسًا خلال الشهور الأخيرة، خصوصًا بعد استقرار الأمور السياسية في البلاد وتعويم الجنيه المصري، ما أثر على جذب عدد أكبر من الساحين بلغ نحو 7 ملايين سائح خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري.

E-Bank

وأعلن وزير السياحة والآثار أحمد عيسى، أن مصر استقبلت أكبر عدد من السائحين في تاريخها بلغ 1.35 مليون سائح خلال شهر أبريل الماضي، لافتًا إلى أنه العدد الأكبر الذي تستقبله مصر في شهر واحد.

وقال وزير السياحة، إن مصر تحتاج إلى مضاعفة طاقتها الاستيعابية إلى 500 ألف غرفة فندقية خلال 5 سنوات، مقابل 230 ألف غرفة حاليًا تضمها فنادق ومنتجعات البلاد بجميع تصنيفاتها في الوقت الراهن.

وأضاف عيسى، أن مصر تتطلع لجذب 18 مليونًا إلى 20 مليون سائح العام المقبل، مقابل 15 مليون سائح متوقع هذا العام.

وتسهم السياحة بما يصل إلى 15% من الناتج القومي المصري، وهي مصدر رئيسي للنقد الأجنبي، في وقت يعاني فيه البلد الأكبر عربيًّا من حيث عدد السكان من شحٍّ شديد بالسيولة الدولارية.

ووفقًا لتصريحات سابقة لرئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي، تسعى مصر، التي تعاني من أزمة شديدة في السيولة الدولارية، إلى زيادة إيرادات قطاع السياحة من المتوسط المقدّر حاليًا عند 11 مليار دولار سنويًّا، إلى 30 مليار دولار سنويًّا خلال الأعوام الثلاثة المقبلة.

بيك الباتروس: إنشاء 3 مشروعات سياحية تضم 1500 غرفة في البحر الأحمر

جمعية مستثمري السياحة بمرسي علم: الأولوية لإصلاح الفنادق المتعثرة في الغردقة وشرم الشيخ

الوادي العالمية للاستثمار والتنمية: مطالب بتأجيل سداد فواتير استهلاك الفنادق للمياه والكهرباء

 

 

الرابط المختصر