مؤتمر caisec يربط بين التشغيل وتكنولوجيا المعلومات لإنجاح التحول الرقمي

aiBANK

هاجر عطية – ركزت جلسة “تأمين المستقبل عبر تحديد التحديات التي تواجه البنية التحتية”، ضمن فعاليات مؤتمر caisec ‘’23، على أهمية الحفاظ على البنية التحتية في عصر التحول الرقمي نظرًا للأهمية الاستراتيجية للبنية المعلوماتية في وقت يتحول فيه العالم نحو الإدارة بالتكنولوجيا بشكل كامل.

وأكد المشاركون فى الجلسة، التي عقدت خلال فعاليات اليوم الأول لمؤتمر أمن المعلومات والأمن السيبراني caisec ‘’23 في دورته الثانية، أهمية التكامل بين تكنولوجيا المعلومات وتكنولوجيا التشغيل لتحقيق افضل الممارسات وتحقيق القيمة المضافة في عصر التحول الرقمي.

E-Bank

وقال الدكتور محمد الجندي، مدير الجلسة، وخبير الأمن السيبراني ورئيس منظمة أمن المعلومات بمصر، إن هناك قرارا صادر من مجلس الأمن يحث الدول الأعضاء على حماية البنية التحتية الحساسة من الهجمات السيبرانية.

وأضاف أسامة عبد المجيد، مدير شركة يوكوجاوا مصر وإفريقيا، إنه في عصر التحول الرقمي أصبحت تكنولوجيا التشغيل تتعلق بالخدمات التقنية بداية من الحساسات المدمجة في الأجهزة مرورًا بالمعدات المختلفة حتى الخدمة المقدمة في النهاية لمستخدم الأجهزة الخاصة بتكنولوجيا المعلومات، كما تضع إدارات تكنولوجيا التشغيل معايير التشغيل لإدارات تكنولوجيا المعلومات.

وأكد أنه في عصر التحول الرقمي أصبح التكامل بين قطاعي تكنولوجيا المعلومات وتكنولوجيا التشغيل عاملاً أساسيًا لإنجاح التحول الرقمي على مستويات البنية التحتية، والمستخدمين للخدمة، وعمليات التشغيل، بما يحقق مستهدفات التحول الرقمي في النهاية.

وأكد أحمد حسن، رئيس قطاع الأمن السيبراني بشركة آلكان cit، على أن الطبقات المختلفة من البنى المعلوماتية قد تتعرض لهجمات سيبرانية مختلفة وقد تتسبب في كوارث على المستوى القومي أو على كوارث بيئية واجتماعية ضاربًا المثال ببعض الهجمات التي استهدفت المفاعلات النووية الإيرانية.

وأشار إلى أن مهاجمة البنى التحتية قد تكون عواقبها وخيمة سواء على مستويات الأعمال أو على الأمن القومي للدول، داعيًا للنظر في تجارب العالم والتعرف على أفضل الممارسات في مجال حماية تكنولوجيات التشغيل لتطبيقها محليًا.

من جانبه، أكد عمرو نور، الرئيس التنفيذي لشركة iot misr أن التحول الرقمي يتعلق بتحويل العمليات المختلفة بالكامل إلى تنفيذ العمليات باستخدام التقنيات التكنولوجية، مشيرًا إلى أن ذلك يستدعي تحول المؤسسات وثقافة الإدارات إلى ثقافة أكثر اعتمادًا على التكنولوجيا.

وأشار وجدي مجدي، المدير الإقليمي لشركة “nozomi networks”، إلى أن التحول الرقمي آثر خلال السنوات القليلة الماضية على إنتاجية الشركات المختلفة وخصوصًا تلك المقدمة للخدمات الجماهيرية إلا أنه رفع في الوقت نفسه من المخاطر على المؤسسات.

ونوه إلى أنه لا يمكن وصف أي ممارسة بأنها الأنجح بنسبة 100%، موضحًا أن أول نقطة يجب البدء بها هي الجدوى من تطبيق التحول الرقمي، واستخدام الأصول التكنولوجية المتاحة، ومن ثم التعرف على الثغرات على الأنظمة المختلفة.

من جانبه أوضح محمد عصام، رئيس قطاع الاستشارات والمبيعات المسبقة بشركة ocd أن هناك عدد من الاختلافات بين كل من تكنولوجيا المعلومات، وتكنولوجيا التشغيل، بداية من مُقدم الخدمة لكل من المجالين، وكذلك الاختلاف الحادث في حالة الهجوم على أي المجالين.

وأكد أن الهجمات على البنية التحتية على تكنولوجيات التشغيل قد يكون أسوأ كثيرًا ويتسبب في كارثة طبيعية أو خسائر في الأرواح، بينما تتعلق الخسائر المتعلقة بالهجمات على تكنولوجيا المعلومات بخسائر مادية مباشرة على المؤسسات.

الرابط المختصر