الرقابة المالية تطور ضوابط القيد واستمراره في جداول خبراء التقييم والوكلاء والوسطاء العقاريين

اجتياز المقابلة الشخصية أو الاختبار الذي تحدده الهيئة شرط أساسي للقيد واستمراره

aiBANK

رنا ممدوح _ أقر مجلس إدارة هيئة الرقابة المالية تعديلات على ضوابط القيد واستمرار القيد في جداول خبراء التقييم والوكلاء والوسطاء العقاريين.

وتقضي التعديلات، بضرورة اجتياز المتقدمين لمقابلة شخصية وكذلك اختبار وفق ما ستحدده الهيئة وذلك لضمان جودة المهنيين العاملين في الأنشطة المالية غير المصرفية، كأساس لتنمية الأسواق واستدامة تطورها.

E-Bank

وأصدر مجلس إدارة الهيئة برئاسة الدكتور محمد فريد ، قرارين بهدف تطوير ضوابط القيد واستمرار القيد في جداول خبراء التقييم، والوكلاء والوسطاء العقاريين.

ويقضي القرار رقم 116 لسنة 2023 بتعديل شروط تجديد القيد في جدول خبراء التقييم العقاري لدى الهيئة وذلك بإضافة شرط اجتياز المقابلة الشخصية أو الاختبار الذي تحدده الهيئة عند القيد وتجديد القيد للأشخاص الطبيعيين وكذا العضو المنتدب بالنسبة للأشخاص الاعتباريين المقيدين بجدول خبراء التقييم العقاري.

كما يقضي القرار رقم 117 لسنة 2023 بتعديل قرار مجلس إدارة الرقابة المالية رقم 109 لسنة 2015 يشترط اجتياز المقابلة الشخصية أو الاختبار الذي تحدده الهيئة عند القيد وتجديد القيد للأشخاص الطبيعيين وكذا العضو المنتدب بالنسبة للأشخاص الاعتباريين المقيدين بجداول الوكلاء العقاريين والوسطاء العقاريين.

وذكرت الهيئة أن هذه التعديلات تأتي وفقا لرؤيتها التي تستهدف تطوير وبناء القدرات وتأهيل الكفاءات المهنية عبر تزويدهم بكافة المعارف والخبرات والمهارات اللازمة في كافة الأنشطة المالية غير المصرفية والتأكد من قدرتهم على تطبيق أفضل الممارسات العملية باعتبار ذلك ركيزة أساسية في ممارسة أعمال الشركات بما يضمن كفاءة التشغيل وزيادة نمو الأعمال مع حماية حقوق المتعاملين وضمان استقرار الأسواق.

كما تسعى الرقابة المالية في مرحلة مستقبلية إلى رقمنة عملية الاختبارات ومنح الرخص المهنية لتحقيق أقصى درجات الحيادية والدقة والانجاز وذلك وفقا لخطة إعادة هيكلة كاملة لعملية اختبارات كافة الوظائف الرئيسية والمهنيين العاملين في كافة الأنشطة المالية غير المصرفية الخاضعة لرقابة الهيئة.

الرابط المختصر