​​الروبل الروسي يواصل السقوط ويلامس أدنى مستوى منذ 14 شهرا أمام الدولار

aiBANK

رويترز – تراجع الروبل الروسي اليوم الثلاثاء إلى أكثر من 84 مقابل الدولار ليسجل أدنى مستوياته أمام العملة الأمريكية منذ أكثر من 14 شهرا مع استئناف العمل بالأسواق المحلية بعد عطلة نهاية أسبوع طويلة متأثرا بانخفاض أسعار النفط وقلة المعروض من العملة الأجنبية القادمة من المصدرين في سوق تواجه نقصا في السيولة النقدية.

وانخفض الروبل 1.7 بالمئة إلى 84.04 مقابل الدولار بحلول الساعة 0912 بتوقيت جرينتش مسجلا أدنى مستوى له منذ أبريل 2022. وتراجع اثنين بالمئة إلى 90.76 مقابل اليورو لتتخطى العملة الأوروبية عتبة 90 لأول مرة فيما يقرب من سبعة أسابيع، كما خسر 1.4 بالمئة ليصل إلى 11.72 مقابل اليوان الصيني.

E-Bank

وانخفض حجم التعاملات في السوق التي أصبحت عرضة لتقلبات حادة منذ أن استهدف الغرب روسيا بعقوبات واسعة النطاق بسبب غزوها أوكرانيا مع انخفاض عدد المستثمرين الأجانب القادرين على الوصول للأسواق الروسية.

وقال متعامل في بنك روسي كبير “هناك نقص في السيولة بالسوق”، ويسبب انخفاض سعر النفط “مصدر إزعاج”.

وأضاف أن الجميع ينتظر ارتفاع الروبل الروسي مرة أخرى بمجرد أن يبدأ المصدرون، الذين يستفيدون من انخفاض الروبل، في تحويل العائدات بالعملة الأجنبية لدفع الضرائب المحلية في وقت لاحق من الشهر الجاري.

وارتفع سعر خام برنت، وهو معيار عالمي لخام التصدير الروسي الرئيسي، واحدا بالمئة إلى 72.56 دولار للبرميل.

وهبط سعر مزيج برنت بشدة في الجلسات القليلة الماضية من مستوى يبلغ حوالي 78 دولارا.

ولم يتأثر الروبل كثيرا بإبقاء البنك المركزي الروسي على أسعار الفائدة عند 7.5 بالمئة يوم الجمعة، لكنه البنك بعث بأقوى إشاراته حتى الآن إلى أنه قد يرفع الفائدة هذا العام قائلا إن هذا الاحتمال زاد مع ارتفاع الضغوط التضخمية.

الرابط المختصر