رئيس البورصة: العطل الفني استغرق ساعتين.. ورفضنا إلغاء تعاملات اليوم

حددنا سبب المشكلة وجنبناها بالتعاون مع مورد النظام التكنولوجي

aiBANK

هاجر عطية – قال رامي الدكاني، رئيس البورصة المصرية، إنها شهدت عطلا فنيا مفاجئا في نظام تداول الأسهم اعتبارا من الساعة 12:31 مساء حتى نهاية يوم التداول الساعة 2:30 مساء.

وأوضح الدكاني، فى تصريحات تلفزيونية مساء الإثنين، أن البورصة عملت منذ الدقائق الأولى على التعرف على المشكلة وحلها، بالتعاون مع موردي النظام التكنولوجي نفسه.

E-Bank

ونفي رئيس البورصة المصرية ما تردد من شائعات حول وقوع هجوم سيبراني، موضحا أن نظام البورصة نفسه قد يحدث فيه عطل في بعض الوقت، وهو متعارف عليه في معظم بورصات العالم وأنظمة التداول.

وأشار إلى أن أنظمة التداول التي تعتمد عليها البورصة المصرية تحاكي أكبر بورصات العالم، مؤكدا أن ما حدث في نظام البرمجة طبيعي جدا.

وذكر الدكاني أن هذا العطل يتكرر كثيرا وقد حدث فى بورصات بالمنطقة العربية والخليج خلال آخر عامين أو ثلاث أعوام.

وأكد أن العطل استغرق ساعتين فقط أو أقل، موضحا أن إدارة البورصة فضلت استئناف التداول مع بداية جلسة الثلاثاء.

ولفت الدكاني إلى أن البورصة المصرية لم تشهد أي أعطال فنية منذ 15 عاما، شهدت أكثر من 3900 جلسة تداول، مذكّرا بأنها تعرضت للتأخير فقط خلال عامي 2012 و2013 بسبب انقطاع الكهرباء.

وفيما يتعلق بتأمين بيانات المتعاملين ومصير التداولات قبل حدوث العطل الفني، أكد أن بيانات المتعاملين في أمان، مشيرا إلى أن البورصة رفضات طلبات عديدة بإلغاء تعاملات اليوم تطبيقا لمبدأ الشفافية.

وتابع الدكاني: “أنهينا إغلاقات اليوم وتمت التسوية وأرسلت الملفات لشركة مصر للمقاصة وستبدأ الأسهم جلسة تداول اليوم بأسعار إغلاق أمس في تمام الساعة 12:31 مساء”.

وأكد رئيس البورصة المصرية أن الجلسة ستبدأ اليوم في موعدها، لافتا إلى التعرف على الخاصية، التي تسببت في العطل الفني وتجنيبها تماما.

وأعلنت البورصة المصرية، أمس، عن توقف نظام التداول بصورة مؤقتة نتيجة عطل فني، وجارٍ العمل على إصلاحه.

ونفت إدارة البورصة في بيان، ما تم تداوله عن وجود هجوم سيبراني على خوادمها.

وقالت إنه جارٍ التواصل حاليا مع فريق مؤسسة ناسداك للعمل على حل المشكلة، وسيتم الإعلان عن التفاصيل أولًا بأول.

وبعد مرور ساعتين، أعلنت إدارة البورصة عن انتهائها من حل العطل الفني الذي تعرض له نظام التداول خلال جلسة أمس.

الرابط المختصر