NBE11-2022

مورجان ستانلي يحذر من مخاطر عودة أزمة قطاع العقارات في الصين

aiBANK

وكالات _ حذر بنك مورجان ستانلي الأمريكي في مذكرة بحثيةاليوم الأربعاء، من المخاطر التي تشكلها تقلبات قطاع العقارات في الصين بعد الهبوط الحاد الجماعي أمس لأسهم كبرى شركات القطاع العقاري، والذي ينذر بعودة أزمة سوق العقارات الصيني إلى الواجهة بشكل كبير.

وأشارت المذكرة، أنه في حال فشلت إجراءات التيسير النقدي للبنك المركزي الصيني في دعم قطاع العقارات المتعثر، فإن هذا قد يؤدي أيضا إلى مخاوف من تأثير غير مباشر في باقي منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

E-Bank

وأوضح مورجان ستانلي أنه سوف تكون هناك مخاطر لهبوط كبير بأسواق الأسهم إذا لم يستقر قطاع العقارات في الصين حتى مع التيسير الذي من المتوقع أن يوسعه بنك الشعب الصيني.

أضاف البنك، أنه في حال تحقق سيناريو فشل التيسيرات بدعم القطاع، فإن الثقة والظروف المالية في الصين سوف تتضرر بشدة، مما سيكون له تداعيات مباشرة على نمو الاقتصاد الصيني، ولكنه سينتقل كذلك بشكل سلبي إلى باقي أسواق المنطقة.

الجدير بالذكر، أن البنك المركزي الصيني قام بخفض أسعار الفائدة على اثنين من أدوات السياسة النقدية المنفصلة أمس الثلاثاء، هما الفائدة على عمليات إعادة الشراء Repo ومعدل تسهيلات الإقراض الدائم SLF، ومن المتوقع أن يخفض معدل الفائدة كذلك على تسهيلات الإقراض متوسطة الأجل MLF.

الرابط المختصر