مؤتمر Caisec يناقش أحدث المفاهيم التكنولوجية في مجال الأمن السيبراني “Zero Trust”

aiBANK

هاجر عطية _ استعرض المتحدثون في جلسة بناء مستقبل آمن باستخدام آليات Zero Trust، أحدث الصيحات التقنية في مجال أمن المعلومات، وذلك خلال فعاليات النسخة الثانية من مؤتمر أمن المعلومات والأمن السيبراني Caisec”23 الذي تنظمه شركة ميركوري كومينكيشنز، في الجلسة التي أدارها حسن مراد، مدير الأمن السيبراني بشركة PwC ETIC.

وفي بداية الجلسة، أشار المهندس أحمد خالد، مهندس نظم إقليمي بشركة Fortinet أنه في عام 2020 تم تحديد مفهوم Zero Trust وفي إطار هذا المفهوم تم تحديد ثلاثة عناصر وهي: أولا أنه لايوجد أحد غير معرض للاختراق ثانيا تعامل على انك دائما مخترق ثالثاً لا يجوز إعطاء إمكانية أو تصريح بالدخول لأي شخص من خارج المنظومة وفي إطار الثلاثة عناصر السابقة يمكن توفير الحماية اللازمة للمنظومة الرقمية.

E-Bank

بينما أشار المهندس حازم مفتاح ، مهندس مبيعات أول بشركة Force Point الشرق الأوسط إلى ضرورة توافر القوانين والحوكمة لتكون Zero Trust متناسبة مع كل بيئة من بيئات الأعمال المختلفة والتكامل بين كل عناصر المنظومة.

ولفت أن زيرو تراست ليس منتج بل هو عملية متكاملة بل عمليات متكاملة بين كل المستخدمين وطريقة أعمالهم داخل بيئات العمل المختلفة.

وأوضح المهندس أحمد هاشم، مدير تطوير أعمال الأمن السيبراني بشركة دل تكنولوجيز، أن Zero Trust هي طريقة تفكير جديدة لعمل التأمين الخاصة بالتحول الرقمي، مشيرا إلى أن الوصول إلى مرحلة Zero Trust عملية تستغرق وقت كبير في توفير عناصر مؤهلة لتحقيق هذا المفهوم ومساعدة المؤسسات على تحقيقه وخلال السنوات القادمة سيكون هناك تكامل بين عناصر المنظومة الرقمية بما يخدم أهداف زيرو تراست.

ومن جانبه، أشار حسام المشرفي رئيس فرع مصر بتحالف أمن الحوسبة السحابية، إلي أنه جينما ظهر مفهوم Zero Trust كانت هناك العديد من التحديات المتعلقة بمجالات الأمن السيبراني، مشيرا أن زيرو تراست هي عملية متواصلة في كل عناصر المنظومة الرقمية مثل السحابة والأجهزة والبيانات والتطبيقات المستخدمة.

وأوضح المهندس إيلي عيد، مهندس مبيعات أول بشركة Proof Point الشرق الأوسط أن زيرو تراست هو ببساطة التحكم الكامل في كل عناصر المنظومة الرقمية وإن الأشخاص هم أهم عنصر في تحقيق مفهوم زيرو تراست وبالتالي لابد من وجود توعية كافية لكل المستخدمين بكيفية التعامل مع المنظومة الرقمية في إطار مفهوم زيرو تراست.

الرابط المختصر