الجزائر تخصص 1.9 مليار دولار لترشيد استهلاك الطاقة 10% حتى 2030

aiBANK

وكالات – أعلنت الجزائر تخصيص مبلغ 260 مليار دينار جزائري (1.92 مليار دولار) لتنفيذ برنامج لترشيد استهلاك الطاقة بنسبة 10% حتى عام 2030، حسبما صرح به المدير العام للوكالة الوطنية لتطوير استخدام الطاقة وترشيده مروان شعبان، الأحد.

وقال شعبان، على هامش اليوم الأول من الملتقى الوطني حول اقتصاد الطاقة، إن الجزائر رصدت “مبالغ مالية كبيرة” لتنفيذ البرنامج الوطني للتحكم في الطاقة ضمن استراتيجيتها لعقلنة استهلاك الطاقة والإنتقال الطاقوي.

E-Bank

وأضاف أن البرنامج يمتد على عدة مراحل، منها مرحلة ستخصص فيها الدولة مبلغ 260 مليار دينار لتنفيذ الخطة المرحلية التي تمتد من 2023 الى 2030 والتي تهدف إلى تقليص استهلاك الطاقة بنسبة 10%.

ويشمل البرنامج المعد لهذا الغرض عدة أنشطة ومشاريع تمس قطاع السكن، باعتباره القطاع الأكثر استهلاك للطاقة بنسبة 46%، ثم قطاعي النقل والصناعة، ومنها المساهمة المالية في تعويض التجهيزات المستهلكة للطاقة وعلى رأسها أجهزة التبريد والتدفئة للمواطنين، ومشاريع أخرى مثل تغيير طاقة المركبات من البنزين إلى غاز البترول المميع وغيرها.

وأشار إلى أن الأنشطة التي تضطلع بها الوكالة الوطنية لتطوير استخدام الطاقة وترشيدها بما فيها الأنشطة التحسيسية والتوعية لصالح المواطنين وكبار المستهلكين بدأت تأتي بنتائج ملحوظة.

 

الرابط المختصر