الرئيس التنفيذي لمنصة سيمبل: غياب القوانين والتشريعات المنظمة العائق الأكبر أمام الشركات الناشئة

محمد الشبراوي: الهيكل الضريبي المحلي غير داعم.. ويجب تحصيل الرسوم بعد تحقيق ربحية

aiBANK

رنا ممدوح وسارة هشام _ قال محمد الشبراوي، الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لمنصة سيمبل إن خطوات تأسيس الشركات الناشئة أصبحت أكثر وضوحًا، ما قلل من التحديات والمشاكل وتحديات فترة التأسيس، إلا أن العائق الأكبر يتمثل في القوانين والتشريعات المنظمة سواء من جانب البنك المركزي أو هيئة الرقابة المالية أو الجهات الحكومية.

الشركة تركز استثماراتها على السوق المصرية خلال الفترة الحالية

E-Bank

وأضاف شبراوي، في تصريحات خاصة لصحيفة حابي، أن أبرز التحديات التي تواجه أي مؤسس شركة متخصصة في التكنولوجيا المالية، تكمن في التمويل وضرائب الأرباح الرأسمالية، ما يجعل الشركات تتجه لتأسيس مقارها في الخارج.

وأكد الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك بمنصة سيمبل، أن غياب القوانين المنظمة للشركات الناشئة يقف عائقًا أمام الحصول على التمويلات البنكية.

وأوضح أن الهيكل الضريبي في السوق المحلية غير داعم للشركات الناشئة، مطالبا بعدم فرض أي رسوم ضريبية على الكيانات قبل تحقيق أرباح، في ظل إلزامهم بسداد رسوم منذ تأسيسها، ومن يخالف يتعرض للمساءلة القانونية!

وشدد على أن قيد الشركات الناشئة في البورصة قبل الوصول لحجم معين من الأرباح يفقد جاذبيتها لدى المستثمرين، وبالتالي يجب تخفيف الأعباء المالية والضريبية عن كاهل الشركات لتتمكن من تحقيق الربحية واقتحام سوق المال.

وعن حضّانات الأعمال في مصر، نوه بأنها داعمة للشركات بشكل كبير، ولكن هناك ضرورة لتوفير وتهيئة البيئة المناسبة لمرحلة ما بعد التأسيس وحضّانات الأعمال.

وأشار إلى تركيز استثمارات «سيمبل» في الوقت الحالي على السوق المحلية في ظل امتلاكها فرص نمو قوية قد تمكنها من اختراق أسواق أخرى تشبه السوق المصرية مستقبلا، مضيفا أن الشركة حققت معدلات نمو بنسبة 130% خلال عام واحد وتستهدف الوصول للربحية الفترة المقبلة.

40 ألف عميل حالي لدى «سيمبل».. واستهداف حاملي بطاقات الخصم المباشر

وقال الشبراوي إن «سيمبل» تمتلك 40 ألف عميل خلال الفترة الحالية وتستهدف شريحة العملاء التي تحمل بطاقات الخصم المباشر المصدرة من جانب البنوك المصرية، موضحا أن نحو 90% من هذه الشريحة موظفون.

وأضاف أن منصة سيمبل تقدم خطط سداد قصيرة الأجل، إذ تستهدف تيسير الأمور على العملاء، عبر مساعدتهم على تحسين إدارة أموالهم، من خلال توفير خطط تقسيط سهلة، كما يتم استهداف مساعدة الشركات على زيادة مبيعاتها.

وأكد الشبراوي أن تأسيس كيان ناجح يتطلب توفير 3 عناصر أساسية تتمثل في رأس المال، وخبرات تساعد على بناء نموذج عمل ناجح، وعلاقات تدعم إنجاح نموذج العمل، وحال توافر عنصرين فقط يمكنك المضي قدما في تأسيس شركة.

 

الرابط المختصر